الحمل والولادةنصائح للحامل

ما هي مستحضرات التجميل التي تضر بصحة الجنين؟

اقرأ في هذا المقال
  • مواد من مستحضرات التجميل تضر بالجنين خلال فترة الحمل

أغلب النساء تسعى للجمال، بحيث تستخدم مستحضرات التجميل، لكن عند البدأ بمرحلة الحمل يجب التوقّف عن هذه المستحضرات لأنها قد تضرّ بجنينك وتسبب له بعض التشوّهات والعيوب الخلقية.

مواد من مستحضرات التجميل تضرّ بالجنين خلال فترة الحمل:

  • مادة الريتينويد: تُمثّل مستحضرات التجميل التي تحتوي على هذه المادة خطراً على الجنين، مثل كريمات البشرة والغسول المعالج للحبوب، بحيث أنها مادة خطرة جداً على الجنين وقد تسبب له تشوّهات وعيوب خلقية وقد تُحدِث خلل في تطوّر الخلايا للجنين.

  • حمض الساليسيليك: وهو موجود في غسولات البشرة التي تُعالج الحبوب، بحيث يعد كثرة استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي فيها على نسبة من هذا الحامض، خاصة في الثلث الأول من الحمل سبباً في إصابة الجنين ببعض العيوب الخلقية.

  • مادة الهيدروكينون: توجد هذه المادة في كريمات تفتيح البشرة، لذلك يجب الابتعاد عن هذه المستحضرات، حفاظاً على صحة جنينك بحيث أن هذه المادة تسبب خلل في الهرمونات، ممّا قد يؤثّر في نمو الجنين.

  • مادة أوكسي بنزون: تُستخدم هذه المادة في كريم واقي الشمس، لذلك يجب عليكِ التأكد من المواد الموجودة في الكريم الذي تختارينه.

المصدر
MIDWIFERY/Sally Pairman & Jan PincombePregnancy, Childbirth and postpartum care/د. تومريس تورمنكتاب الحمل/الدكتور نورمان سميث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى