الحمل والولادةمراحل الولادة

نزول ماء الجنين

اقرأ في هذا المقال
  • نزول ماء الجنين
  • هل يكون نزول ماء الجنين على دفعات أم مرة واحدة
  • أعراض نزول ماء الجنين
  • تأثير اختلاف وقت نزول ماء الجنين
  • هل يمكن نزول ماء الجنين بدون طلق
  • ما الحل في حال لم تنزل ماء الجنين مع الولادة

في خلال الحمل، إن كيس السائل الإمينوسي الذي يحيط بالجنين، يحمي جنينك في مكان مريح وآمن، ما يهيئ له البيئة المناسبة للنمو ويبقيه في درجة حرارة ثابتة، وقبل الولادة، عندما يستعد جسمك لها تأتي مرحلة نزول ماء الجنين من المهبل.

نزول ماء الجنين:

السائل الإمينوسي أو ماء الجنين: هو عامل الحماية لجنينك في رحمك، وينزل مع الولادة، ويمكن أن يحدث هذا قبل بداية الطلق أو أثنائه، عندما تبدئين بالشعور بالانقباضات ويضعف عنق الرحم ويتسّع، حتى يتمكّن جنينك من الخروج منه، كما يمكن في بعض الحالات أن تبدأ أعراض الولادة دون نزول الماء.

هل يكون نزول ماء الجنين مرة واحدة أم على دفعات؟

يختلف الأمر بين سيدة وأخرى، فيمكن أن ينزل الماء على دفعات على مدار عدةّ ساعات، ويمكن أن يستمر لأيام، ويمكن أن ينزل مرةً واحدة واحدة، في كل هذه الحالات يجب الإتصال مع الطبيب والتوجّه إلى المستشفى بأسرع وقت ليتمكن الطبيب من تحديد الإجراءات اللازمة حسب حالتك.

أعراض نزول ماء الجنين:

في بعض الأحيان يكون من الصعب التفرقة بين ماء الجنين والبول، هذا في حال نزول قطرات قليلة، لأن مع اقتراب موعد الولادة يضغط الرحم على المثانة ممّا يمكن أن يؤدي إلى تقلصات تسبب تسرّب بعض البول، وتكون التفرقة عنها عن طريق الرائحة، بحيث يكون السائل الإمينوسي شفافاً ولا رائحة له على عكس البول.

تأثير اختلاف وقت نزول ماء الجنين:

التعامل مع الحالة بعد نزول الماء يختلف حسب توقيت نزوله:

  • في حال نزل قبل ثلاثة أسابيع من تاريخ الولادة، سوف ينتظر الطبيب لبضع ساعات، لمعرفة هل ستخضعين إلى الولادة الطبيعية أم القيصرية.

  • إذا نزل في الأسبوع 34 من الحمل، غالباً سيوصي الطبيب بالولادة، لتقليل أحتمال إصابتك أنتِ أو طفلك بعدوى خطيرة.

  • إذا نزل في الأسبوع 23 إلى الأسبوع 34 من الحمل، يوصي الطبيب في الغالب بتأخير الولادة حتى يكون لجنينك مزيد من الوقت لينمو، وفي هذه الحاله ستتناولين مضاد حيوي، للمساعدة في منع حدوث أي عدوى مع بعض المنشطات، لمساعدة رئة جنينك على الاكتمال بشكل أسرع، ويفضّل البقاء في المستشفى حتى الولادة.

  • اذا نزل قبل الأسبوع 23 من الحمل، فسيشرح لك الطبيب مخاطر استمرار الحمل وفوائده، لكن في الغالب الأطفال الذين يولدون بعد إنقطاع الماء المبكر، يكونون لديهم إعاقة عقلية أو جسمانية، ولا يستمرون كثيراً على قيد الحياة.

هل يمكن نزول ماء الجنين بدون طلق:

هناك بالفعل بعض الحالات التي يحدث فيها انفجار كيس الماء قبل بدء الطلق، ووقتها سيقرر الطبيب طريقة التعامل مع الحالة حسب توقيت نزول الماء وحسب ما يراه مناسباً للحامل.

ما الحل في حال لم تنزل ماء الجنين مع الولادة:

هذا أمر متكرر وطبيعي مع الحوامل، سيقوم الطبيب بفتح كيس الماء يدوياً، من خلال إدخال مقص معقّم في المهبل وسحب كيس السائل الإمينوسي حتى ينفجر، لكن يجب فعل ذلك فقط في حال كان رأس الجنين موجوداً بالفعل في الحوض، ويغطي عنق الرحم.

المصدر
Pregnancy, Childbirth and postpartum care/د. تومريس تورمنMIDWIFERY/Sally Pairman & Jan PincombeObstructed Labor/د. نوران صادقكتاب الحمل/الدكتور نورمان سميث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى