الحمل والولادةنصائح للحامل

نصائح نفسية قبل الولادة القيصرية

اقرأ في هذا المقال
  • نصائح نفسية قبل الولادة القيصرية

الولادة القيصرية: هي عبارة عن إجراء شق في البطن لإخراج الطفل، وقد تشعر الأم قبل إجراء الولادة القيصرية بالقلق والخوف حول إجراءات العملية، لذا سنتحدث في هذا المقال عن النصائح التي تساعد في التخفيف من الضغط النفسي والتوتر قبل الدخول إلى الولادة القيصرية.

في بعض الحالات يتم التخطيط لإجراء الولادة القيصرية قبل موعد الولادة المحدد، لكن قد تتعرض الأم إلى آلام الولادة الطبيعية من ثم آلام الولادة القيصرية؛ بسبب حدوث بعض المضاعفات الجانبية التي أجبرت الطبيب إلى إدخال الأم لإجراء الولادة القيصرية بدل الطبيعية، مثل، ضعف نبض الجنين خلال مراحل الولادة الطبيعية.

نصائح نفسية قبل الولادة القيصرية:

هناك عدة نصائح يجب على الحامل اتباعها قبل الولادة القيصرية، وهي كالتالي:

  • عدم التفكير في كيفية إجراء الولادة القيصرية، والتفكير أنّ العملية القيصرية سوف تستغرق بضع من الوقت من ثم سوف تحمل الأم طفلها بين ذراعيها.

  • التفكير في أن مشوار الحمل الطويل قد اقترب على الانتهاء.

  • مُناقشة ما يدور في بالك والمخاوف التي تواجهينها مع الطبيب المختص.

  • ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالحمل بعد استشارة الطبيب، مثل تمارين اليوجا، فهي تساعد على استرخاء العضلات والأعصاب، بالتالي التقليل من الشعور بالتوتر والخوف قبل إجراء الولادة القيصرية.

  • التحدث مع الطبيب حول نوع التخدير الذي سوف تتعرض له الأم، هل هو تخدير نصفي أم تخدير كامل؟

المصدر
كتاب الحمل/الدكتور نورمان سميثMIDWIFERY/Sally Pairman & Jan PincombePregnancy, Childbirth and postpartum care/د. تومريس تورمن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى