الرياضةكرة السلة

أدوار حكام كرة السلة

اقرأ في هذا المقال
  • حكام كرة السلة.
  • مهام حكام كرة السلة.

تعتبر كرة السلّة ثاني أكثر لعبة شعبية في العالم، وعند التطرّق لموضوع كرة السلّة يجب معرفة طريقة اللعب الصّحيحة، وقوانين هذه اللعبة وأحد أهم عناصر كرة السلّة هو الحكّام، حيث يوجد سبع حكّام في كرة السلّة.

هل تعلم ما هي واجبات وأدوار حكام كرة السلة؟

حكام كرة السلة:

  1. الحكم الأول: يعتبر الحكم الأول هو المسؤول الرئيسي عن سير المباراة والتأكّد من سير المباراة حسب الأنظمة والقوانين وحساب الأخطاء والمخالفات، ويكون موقع الحكم الأول قريب من سلّة الفريق المهاجم.

  2. الحكم الثاني: يعتبر الحكم الثاني مساعد للحكم الأول وهو يساعد في ضمان سير المباراة على حسب الأنظمة والقوانين وحساب الأخطاء والمخالفات، ويكون موقع الحكم الثاني قريب من خط الوسط.

  3. الميقاتي: تكمن وظيفة الميقاتي بتشغيل ساعة المباراة ويكون عليه الانتباه وإيقاف الساعة عند إطلاق الحكم صافرة إيقاف المباراة لأيّ سبب ثمّ يجب على الميقاتي إعادة تشغيل الساعة عندما يقوم الحكم بإطلاق الصّافرة التي تعلن استئناف اللعب، ويكون موقع الميقاتي عند طاولة التسجيل.

  4. مياقتي الثلاثون ثانية: تكمن وظيفة ميقاتي الثلاثون ثانية في تشغيل ساعة الرَّمي، ويكون موقع ميقاتي الثلاثون ثاينة عند طاولة التسجيل.

  5. المسجّل: يكمن دور المسجّل في تشغيل اللوحة الإلكترونية الخاصّة بتسجيل الأهداف، أو تسجيل الأهداف والأخطاء والأوقات المستقطعة والرميات الحرَّة، ويكون موقع المسجِّل عند طاولة التسجيل خلف أحد الخطوط الجانبية، حيثُ يتمُّ توزيع الأدوار بين المسجّل ومساعد المسجّل.

  6. مساعد المسجل: يكمن دورمساعد المسجّل في تشغيل اللوحة الإلكترونية الخاصّة بتسجيل الأهداف، أو تسجيل الأهداف والأخطاء والأوقات المستقطعة والرميات الحرَّة، ويكون موقع مساعد المسجِّل عند طاولة التسجيل خلف أحد الخطوط الجانبية، حيث يتمُّ توزيع الأدوار بين المسجِّل ومساعد المسجِّل.

  7. المراقب الفني: يكمن دور المراقب الفنيِّ في الإشراف على الحكَّام والتقنيات الفنية الموجودة في الملعب، ويضمن التعاون الكامل بين الحكَّام والفرق، ومراقبة سير المبارة حسب القوانين والأنظمة للعبة، ويعتبر المسؤول عن سير طاولة التسجيل، يقدِّم المعلومات للحكَّام إذا تمَّ طلب ذلك منه ولكنَّ القرار النهائي للحكَّام، ويكون موقع المراقب الفني بين الميقاتي والمسجِّل.

مهام حكام كرة السلة:

  • التأكد من الأدوات والمعدّات قبل بدء المباراة.

  • التأكُّد من عدم استخدام اللاعبين أيُّ أدوات تشكِّل خطر داخل الملعب.

  • التأكُّد من مطابقة الكرة للقوانين والأنظمة.

  • استدعاء المدرِّبين في حالات النقاش حول القوانين قبل أو أثناء المباراة.

  • الفصل بين حكّام النقاط وحكّام الوقت.

  • احتساب النقاط أو إلغائها.

  • يقوم الحكم المسؤول بتنبيه الحكّام الآخرين عن إنهاء المباراة في حالة وجود أيِّ خلل طارئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى