ألعاب فرديةالرياضة

الطرق المختلفة للعبة إكس أو XO

من المهم أن تتم الإشارة على أن لعبة إكس أو تعتبر من الأنشطة الرياضية المحلولة؛ حيث أنه توجد استراتيجية معلومة ومثبتة حسابياً من الممكن أن يتبعها العديد من الأفراد للحصول على أفضل نتيجة في كل دور، وإذا اتبع كلا اللاعبان الاستراتيجية السليمة فسينتهي الدور بالتعادل دائماً دون فوز أي طرف، ومع هذا فمن الممكن أن يقوم الفرد بالفوز على الخصم الذي لا يعرف تلك الاستراتيجيات، ومن المهم أن يجرب الفرد استعمال حيل جديدة للفوز في اللعبة.

 

الطرق المختلفة للعبة إكس أو

 

  • لا بد من التنويه على أن قواعد هذا النشاط الرياضي هي ذاتها في طرق محددة؛ إلا أنه لا يوجد لوح أو جدول لعب مرسوم، وبدلاً من ذلك يعلن كل لاعب بصوت عالي عن خطوته ويتخيل الجدول في ذهنه، ومن المهم أن يعرف الفرد أنه ما زال بإمكان الفرد الاستعانة بالاستراتيجيات والنصائح المذكورة في هذا المقال، إلا أنه من الصعب أن يركز الفرد على ذلك مع محاولة تذكر أين كانت أماكن الـ (X) والـ (O)على الجدول التخيلي من الأساس.

 

  • من المهم أن يتفق اللاعبين على نظام لوصف الخطوات، على سبيل المثال يجب أن تكون أول كلمة هي الصف (العلوي – الأوسط -السفلي)، والكلمة الأخرى هي العمود (الأيسر – الأوسط – الأيمن)؛ حيث يضع الفرد 3 جداول إكس أو على 3 أوراق متباعدة، ومن ثم يكتب على إحدى الجداول “العلوي”، والآخر “الأوسط” والثالث “السفلي”، ويمكن للفرد ممارسة اللعبة على أي مكان من تلك الجداول، وتجري اللعبة كما لو كانت الجداول مكدسة فوق بعضها البعض لتشكيل مكعب.

 

  • يمكن للفرد الفوز بوضع ثلاث (X) أو (O) متتالية أيضاً على أي من الجداول، ومن المهم أن يحاول الفرد اكتشاف كيف يمكنه الفوز بخط قطري على امتداد الثلاث جداول كلها.

 

  • من الممكن أن يلعب الفرد هذه اللعبة على ورق رسم بياني دون الحاجة لرسم أي جدول؛ حيث بدلاً من وضع (X) أو (O) داخل المربعات، يقوم الفرد بوضعها عند نقاط تقاطع خطوط ورقة الرسم البياني الأفقية والعمودية، ويمكن للفرد كتابة رمزه في أي مكان على ورقة الرسم البياني، ويكسب بالدور من يتمكن من وضع 5 رموز على التوالي، وهذه اللعبة صعبة للغاية على الرغم من أنها تتشابه مع لعبة إكس أو.

 

نصائح عند ممارسة لعبة إكس أو

 

  • من المهم أن يمارس الفرد هذه اللعبة أولاً عن طريق وضع أول (X) على مربع طرفي أوسط؛ حيث يمكن للفرد التأكد من الفوز فقط إذا وضع المنافس (O) في ركن غير ملامس للـ (X) أو على مربع طرفي أوسط قطري بالنسبة للـ (X) الخاصة بالفرد.

 

  • لزيادة صعوبة التحدي أكثر من المهم ان يحاول الفوز بعد أن يلعب أولاً ويضع (X) في مركز الجدول.

 

  • من المهم أن تتم الإشارة على أنه من المهم أن يحذر الفرد عند وضع رموزه، ومن المهم أن يفكر في هذه الرموز مسبقاً.

المصدر
موسوعة الألعاب الرياضية، كرار حيدر محمد، 2001الرياضة والصحة البدنية والنفسية والعقلية، أحمد زعبلاوي، 2015 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017 الرياضة والصحة لحياة أفضل، إيناس أمين، رنا أحمد جمال،2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى