الرياضةكرة الطائرة

خصائص اللاعب الحر الخططية والفنية في كرة الطائرة

اللاعب الحر هو لاعب يتميز بالمهارات الدفاعية، ومنها مهارة استقبال الإرسال من الفريق المنافس ومهارة الدفاع عن الملعب، وأيضاً هو اللاعب المسؤول عن تغطية الهجوم بشكل كامل والقدرة على معرفة خطط الفريق الهجومية.

 

خصائص اللاعب الحر الخططية والفنية في كرة الطائرة

 

حدث تغيرات في لعبة كرة الطائرة في السنوات الماضية، ومن هذه التغييرات قاعدة اللاعب الحر التي قامت بتعزيز فاعلية المهارات الدفاعية ورفعت مستواها بشكل كبير أمام الهجوم المتنوع والخطط المستخدمة  من قبل الفرق الرياضية بكرة الطائرة.

 

للاعب الحر واجبات أساسية منها الواجبات الدفاعية الخاصة باستقبال الإرسال من الفريق المنافس والدفاع عن الملعب هي من أكثر المهارات التي تميز اللاعب الحر؛ وذلك بسبب ضعف لاعبي الارتكاز في مهارة الاستقبال ومهارة الدفاع عن الملعب، وأن التعديلات التي حدثت مؤخراً أصبح للاعب الحر واجبات خططية ثانوية منها مهارة الإعداد من المنطقة الخلفية لتخطيط هجوم الفريق.

 

مميزات اللاعب الحر في كرة الطائرة

 

 

يحب أن يتميز بمهارات بدنية وعقلية كالقوة المميزة بالسرعة وسرعة الاستجابة (سرعة رد الفعل)، والانتباه والتوقع الحركي (توقع المكان الذي من الممكن أن تسقط الكرة علية) والتركيز وأن يمتلك الشجاعة والثقة بالنفس لإنقاذ الكرة، وذلك وفقاً لسرعة الكرة والمكان الموجهة إليه، كما إن هذه المميزات تجعله في أن يكون لاعب أساسي في الملعب ولا يمكن الاستغناء عنه.

 

مهمات اللاعب الحر في كرة الطائرة

 

  • يجوز للاعب الحر أن يلعب في المراكز الثلاثة الموجودة في الساحة الخلفية وهذه المراكز هي المركز الخامس والمركز السادس والمركز الأول، حيث أن أفضل طريقة للاعب الحر لكي يستبدل مركزه مع اللاعب الذي يحتل المركز الأول بعد خسارته للإرسال مباشرة ولغاية وصوله إلى الخط الأمامي إلى مركز أربعة يقوم باستبدال موقعه مع اللاعب الأصلي؛ وذلك لأن اللاعب الحر من وظائفه الأساسية: الاستقبال السليم والدفاع عن الملعب في كافة المراكز دون استثناء.

 

  • لا يجوز للاعب الحر أن يقوم بتنفيذ ضربة هجومية مطلقاً، كما أن لباس اللاعب الحر يجب أن يكون مختلف عن لباس الفريق.

 

  • لا يسمح له القيام بعملية الصد، أو الإرسال.

 

  • يجوز للاعب الحر أن يدخل إلى المباراة في أي وقت، كما يمكن أن يكون لاعب بديل عن لاعبي الخط الخلفي، كما أن عدد التبديلات للاعب الحر مفتوحة.

 

  • يجب على اللاعب الحر أن يقوم بالخروج من الملعب بعد أن يصل إلى مركز رقم أربعة، بعد ذلك يرجع اللاعب الأصلي إلى مكانه.

 

المصدر
كتاب:الكرة الطائرة مهارات وتخطيط للدكتور علي يوسف حسينكتاب"الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها الحديثة للمؤلف عادل خزعلكتاب"كرة الطائرة مبادئها وتطبيقاتها الميدانية للدكتور سعد الجميليكتاب" مهارات التدريب في كرة الطائرة للمؤلف روز عمران

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى