الرياضةكرة الطائرة

طريقة اكتساب النقاط في لعبة كرة الطائرة

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة اكتساب النقاط في لعبة كرة الطائرة.

لا بُدّ من التنويه على أنه يتم توزيع الأفراد في ملاعب كرة الطائرة على حسب المراكز الأساسية لكل فرد من اللاعبين الستة في جميع المباريات، كما يتم تبديل الأماكن بينهم مثل عقارب الساعة على حساب القانون الخاص بدوران الأفراد في الملعب، ويقوم الحكم بإطلاق صافرة بداية المباراة، ويبدأ الفرد بممارسة مهارة الإرسال ويوجه الكرة إلى أرض الفريق المنافس.

طريقة اكتساب النقاط في لعبة كرة الطائرة:

يتواجد حكم المباراة في منتصف الشبكة؛ حيث أنه هو من يقوم باحتساب الأهداف والنقاط للفريق الذي يستحقها، بالإضافة إلى وجود حكام للخط لتحديد ما إذا كانت الكرة تجاوزت الخط المسموح به أم لا.

  1. يفوز الفريق بالنقطة إذا قام أحد الأفراد بإرسال الكرة إلى أرض الفريق المنافس، ولم يصدها أي فرد وضربت في أرض الملعب.

  2. لا بد من التنويه على أنه في حال لمست الشبكة التي تفصل الفريق عن منافسه أحد لاعبي الفريق الآخر؛ حيث أن من قوانين الكرة الطائرة أن الشبكة لا تلمس أي لاعب خلال المباراة.

  3. يتم احتساب نقطة في حالة خروج الكرة خارج النطاق الذي يسمح به وخرجت إلى المنطقة الحرة، وكان آخر لاعب من الفريق الخصم قد لمسها.

  4. في حالة إن حصل لاعب الفريق الخصم على إنذار يحصل الفريق الآخر على نقطة.

  5. يتم احتساب نقطة إذا حدث خطأ في الدوران الذي يقوم به اللاعبين من الفريق الخصم.

  6. يتم احتساب نقطة في حال تم لمس الكرة لأربعة مرات متتالية بدون أن يتم إرسالها لملعب الفريق المنافس، ويحتسب كخطأ أيضاً.

  7. الفريق يفوز بالمباراة إذا تم النجاح في الحصول على ثلاثة أشواط من خمسة أشواط تتكون منهم المباراة الفعلية، وإذا حدث تعادل في الأشواط بين الفريقين، يقوم الفريقين بلعب شوط حاسم لتحديد من هو الفريق الفائز بالمباراة.

  8. نقاط الفوز بمباراة كرة الطائرة 25 نقطة؛ حيث لا بد من التنويه على أن الفريق الذي يحرز 25 نقطة في المباراة يصنف فائز على الفريق الخصم، على شرط أن يكون الفارق بين نقاط الفريق وخصمه لا يقل عن نقطتين.

  9. في الشوط الحاسم إذا انتهت نتيجة المباراة بالتعادل في الأشواط، يتم إضاقة شوط خامس بـ 15 نقطة؛ وذلك للوصول إلى الفريق الفائز بالمباراة.

المصدر
الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها التخصصية، ناهدة الدليمي، عادل خزعل، رائد مشتت، 2015 اسس تدريب الكرة الطائرة للناشئين، الين وديع فرج، 2004 الكرة الشاطئية، إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي، 2006 المنهاج التدريبي للكرة الطائرة، سعاد حماد الجميلي، 2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى