الرياضةكرة الطائرة

طريقة اللعب وكيفية الحصول على نقاط للفوز في لعبة كرة الطائرة

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة اللعب في لعبة كرة الطائرة.
  • كيفية الفوز بالمباراة في لعبة كرة الطائرة.
  • كيفية تسجيل نقاط في لعبة كرة الطائرة.

تُلعَب رياضة كرة الطائرة بين فريقين بصورة جماعية؛ حيث لا بد من التنويه على أنَّ عدد اللاعبين في الفريق الواحد ستة لاعبين، ويتم اللعب عن طريق تعاون اللاعبين على القيام بضرب الكرة بين أيديهم وفوق شبكة توجد بشكل عرضي في وسط الملعب. وفي هذا المقال سنتحدث عن طريقة اللعب وكيفية الحصول على نقاط في رياضة كرة الطائرة.

طريقة اللعب في لعبة كرة الطائرة:

تبدأ لعبة كرة الطائرة بتواجد فريقين بشكل متعاكس من الشبكة؛ بحيث يتم تجزئة كل فريق إلى ثلاثة لاعبين في المنطقة الأمامية القريبة من الشبكة وثلاثة آخرين في المنطقة الخلفية البعيدة عن الشبكة، ثمَّ يتم تعيين الفريق الذي سيبدأ بالإرسال من خلال عمل قرعة، ويقوم الفريق الذي تمَّ تحديده في البدء بإرسال الكرة من منطقة الإرسال الخاصة به.

يقوم الفريق بإحراز نقطة عند قيامه بجعل الفريق الخصم عاجز عن صد الكرة التي تمَّ إرسالها، ويخسر الفريق نقطة عند قيامه برمي الكرة لتلامس الحدود الخارجية لمنطقة الملعب، كما من الممكن أن يَحتسب الحكم نقطة لأحد الفريقين عند قيام الفريق الثاني بارتكاب خطأ ضد الفريق الأول.

بعد تسجيل الفريق لنقطة في لعبة كرة الطائرة فإنَّه لا بد أن يقوم اللاعبين بتدوير أماكن وجودهم في الملعب باتجاه عقارب الساعة حول الملعب، ويمكن أن يقوم الفريق الواحد بلمس الكرة ثلاثة مرات بحد أقصى قبل إرجاعها إلى الفريق الخصم.

كيفية الفوز بالمباراة في لعبة كرة الطائرة:

من المهم أن يفوز الفريق في ثلاثة أشواط، وللفوز بالشوط من المهم أن يقوم أحد الفريقين بتسجيل 25 نقطة؛ بشرط التقدم بنقطتين على الأقل عن الفريق الخصم؛ حيث في حال إحراز أحد الفريقين 26 نقطة مقابل 24 نقطة؛ حيث أنَّ الفريق المُتقدم لا يُعتبر فائز إلّا بتقدمه بنقطتين على الفريق الخصم.

في حال حدوث التعادل يتم حسم نتيجة المباراة عن طريق لعب شوط خامس؛ حيث أنَّ نتيجة هذا الشوط يتم حسمها من خلال قدرة أحد الفريقين بالقيام بتسجيل 15 نقطة لصالحه، وبفارق نقطتين على الأقل عن الفريق الخصم.

كيفية تسجيل نقاط في لعبة كرة الطائرة:

1- عند هبوط الكرة على ملعب الفريق الخصم.

2- عندما يرتكب الفريق الخصم خطأ.

3- عندما يجازى الفريق الخصم بإنذار.

المصدر
الكرة الشاطئية، إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي، 2006 المنهاج التدريبي للكرة الطائرة، سعاد حماد الجميلي، 2015 الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها التخصصية، ناهدة الدليمي، عادل خزعل، رائد مشتت، 2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى