الرياضةكرة الطائرة

عدد لاعبي كرة الطائرة

اقرأ في هذا المقال
  • عدد لاعبي كرة الطائرة.

إنَّ كرة الطائرة تُعَد لعبة جماعية تمارس بكرة وشبكة قام بتأسيسها ويليام مورغان سنة 1895م، ولا بد من التنويه على أنَّه يكون في هذه اللعبة فريق على كل جانب من الشبكة، يقوم أحد الفريقين برمي الكرة باتجاه الشبكة داخل ملعب الفريق المنافس، ويجب على الفريق المنافس أن يرمي الكرة مرة ثانية بدون أن يجعل الكرة تلمس منطقته.

عدد لاعبي كرة الطائرة:

يستطيع كل فريق أن يلمس الكرة لثلاث لمسات، وهنالك نوعان أساسيان في لعبة كرة الطائرة التي تُلعب في العالم اليوم، وهما كرة الطائرة الجماعية وكرة الطائرة الشاطئية؛ حيث أنَّ كلاهما رياضات أولمبية ولهما بطولات. في هذا المقال سنتحدث عن عدد لاعبي كرة الطائرة.

إنَّ عدد اللاعبين في هذه الرياضة الجماعية هو ستة لاعبين؛ حيث في كل فريق يوجد ثلاثة من اللاعبين في المنطقة الأمامية من الملعب وثلاثة في المنطقة الخلفية، ومن المهم أن يقوم اللاعبين بالدوران مع اتجاه عقارب الساعة عندما يقوم فريقهم بإحراز نقطة؛ حيث تتغير أماكنهم في الملعب، ومن الممكن أن يبقى اللاعبون في أماكنهم في حالة وجود لاعبين مسؤولين عن الإعداد والهجوم.

في الغالب يكون اللاعبين في المقدمة هم الذين يقومون بعمليات الهجوم والصد؛ لكن اللاعبون في المنطقة الخلفية مهمتهم الاستقبال، الإرسال، ورفع الكرة، ومن الممكن أن تستعمل فرق معينة طرق لعب مختلفة، وفيما يلي أماكن لاعبي كرة الطائرة والمهمات التي يقدمونها:

1- الضابط؛ حيث تتمثل وظيفته في وضع الكرة في المكان المناسب للمهاجمين، وفي الغالب يأخذون الكرة من لاعب آخر فتكون لهم اللمسة الثانية؛ حيث يقوم الضابط بوضع الكرة بهدوء على ارتفاع مناسب للمهاجمين لتسديدها إلى ملعب الفريق المنافس.

2- المسدد الخارجي؛ حيث أنَّه يكون الضارب الخارجي في المنطقة اليسرى، وبشكل عام هو المهاجم الرئيسي ويحصل على أكثر الكرات الهجومية في الملعب.

3- المسدد الثانوي؛ حيث أن هذا اللاعب هو المهاجم الاحتياطي، يكون في المنطقة اليمنى، ووظيفته الرئيسية هي منع المهاجم في الفريق المنافس.

4- المدافع الحر؛ حيث أنَّه المسؤول عن عملية الدفاع، يتلقى هجمات الفريق المنافس، وهو يرتدي قميص بلون مختلف عن باقي الفريق.

5- المانع الأوسط؛ حيث أنَّه مانع الضربات الرئيسية والمهاجم في منتصف الشبكة.

المصدر
الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها التخصصية، ناهدة الدليمي، عادل خزعل، رائد مشتت، 2015 المنهاج التدريبي للكرة الطائرة، سعاد حماد الجميلي، 2015 اسس تدريب الكرة الطائرة للناشئين، الين وديع فرج، 2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى