الرياضةكرة الطائرة

كيفية الوصول إلى الكرة في مهارة الإعداد في رياضة كرة الطائرة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية الوصول إلى الكرة في مهارة الإعداد في رياضة كرة الطائرة.

لا بُدّ من التنويه على أن إعداد الكرة يعتمد بصورة كبيرة على مناورة اللاعب للكرة بسرعة؛ ليرفعها حتى يستقبلها لاعب آخر، والعديد من الضربات الجيدة تكون بسبب الإعداد الجيد. في هذا المقال سنتحدث عن كيفية الوصول إلى الكرة في مهارة الإعداد في رياضة كرة الطائرة.

كيفية الوصول إلى الكرة في مهارة الإعداد في رياضة كرة الطائرة:

  1. من المهم أن يتم مراقبة دفاع الفريق الآخر؛ حيث يجب على اللاعب قبل أن يلقى الكرة في الملعب أن يضع استراتيجية واضحة لطريقة اللعب، وأن يقوم بتحديد في أي اتجاه يريد أن يسدد الكرة ويلاحظ ما إن كان أحد لاعبي الصد في الفريق المقابل أقوى من غيره، أو ما إن كانت هناك أية ثغرات لا يحميها اللاعبون؛ لهذا يجب على اللاعب أن يعد الكرة ليستقبلها الضارب، وأن يضربها في مناطق الضعف في الفريق المنافس، ومن المهم أن يحاول الفرد أن يكون عقله متأهبًا لتقييم دفاع الفريق الآخر طوال المباراة؛ حتى يكون على دراية بالمنطقة التي يريد إرسال الكرة إليها عندما تأتيه الفرصة.

  2. من المهم أن يكون اللاعب متأهبًا للتحرك؛ حيث يجب أن يقف بحيث يحمّل ثقله على قدمه اليمنى أثناء انتظاره للكرة؛ حتى يكون مستعدًا للتحرك بقدمه اليمنى في اتجاه الكرة، حيث يفضل العديد من المُعدّين التمركز في آخر الملعب تجاه اليمين والاتجاه للكرة من هذه المنطقة، فمن الممكن أن يقوم الفرد بإعادة الكرة من أية منطقة، لكن لا بد من التنويه على أن هذا الموقع يجعل اللاعب يوجه الكرة لضارب فريقه في الاتجاه المناسب.

  3. من المهم أن يكون اللاعب سريعًا حتى يصل للكرة؛ حيث لن يجد اللاعب الكرة تأتي لموقعه إلا في حالات نادرة، لذلك عليه التحلي بالسرعة حتى يتقن مهارة الإعداد، وتعتمد سرعة الوصول إلى الكرة على كفاءة اللعب؛ ممّا يعني أنه يجب على اللاعب التحرك في خط مستقيم تجاه الكرة ولا يأخذ أية خطوات أكثر من اللازم.

  4. من المهم أن يجعل اللاعب جسده في مرمى الهدف؛ حيث من المهم التأكد عند اندفاع اللاعب تجاه الكرة أن يجعل فخذيه، قدميه، وكتفيه تمامًا في مواجهة الموقع الذي سيميل فيه الكرة إلى الأسفل لا الموقع الذي أتت منه.

المصدر
الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها التخصصية، ناهدة الدليمي، عادل خزعل، رائد مشتت، 2015المنهاج التدريبي للكرة الطائرة، سعاد حماد الجميلي، 2015الكرة الشاطئية، إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي، 2006 اسس تدريب الكرة الطائرة للناشئين، الين وديع فرج، 2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى