الرياضةكرة السلة

ما هي أسس الدفاع في كرة السلة؟

اقرأ في هذا المقال

  • الأسس الدفاعية في كرة السلة.

الأسس الدفاعية:

شهدنا في السنوات الأخيرة تطوّر ملحوظ في المناورة الهجومية، حيث تعددت أساليب وأشكال الهجوم؛ ممّا أدّى إلى تعدد وتنوّع أساليب وأشكال الدفاع.


ويرى العديد من المُدرّبين أن الطريق الأفضل للفوز في المباراة يأتي من خلال الدفاع الجيّد، فالفريق الذي يمتلك دفاع متماسك يتحكّم إلى حد كبير في مُخرجات المباراة ويمدّ الدفاع الجيّد اللاعبين والفريق بالثقة بالنفس.


والفريق الذي يمتاز لاعبيه بالدفاع القوي يُسبب الإرباك للفريق المنافس، كما أنه يمنح الفرصة لكثير من اللاعبين للدخول في الشهرة العالمية في عالم كرة السلة.


وتُعدّ كفاءة المُدافعين البدنية والمهارية هي الركن الأساسي لنجاح الفريق وتقدّمه، فالفريق ذوي الأداء المميز هو الذي يمتلك القدرة على التحوّل السريع من الهجوم إلى الدفاع.


وبالنظر لأنّ الدفاع لا تظهر فيه مهارات بالكرة في مُعظم التمرينات الدفاعية، تكون على الأغلب بدون إثارة ونشاط بنفس القدرة والحماس عند أداء المهارات الهجومية؛ لذلك على المُدرّبين في كرة السلة أن يعملوا بجديَّة لتحسين الصور الدفاعية لفرقهم، كما يجب عليهم أن يُحفّزوا لاعبيهم من أجل العمل بجديّة؛ ليصبحوا بعد ذلك مدافعين من الطراز القوي الصلب.

المصدر
المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997عالم كرة السلة،أمجد العتوم،حسن محمود الصمادي،تمام نهار العبداللات، 2012الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق