الرياضةكرة السلة

ما هي مواصفات لباس لاعبي كرة السلة؟

اقرأ في هذا المقال
  • كرة السلة
  • مواصفات لباس لاعبي كرة السلة

كرة السلة:

 

رياضة كرة السلة هي رياضة شعبية جماعية، وهي رياضة لاهوائية تمتاز بسرعة الأداء، وهي أيضاً رياضة تنافسية تُلعب داخل صالات كرة السلة. وتتطلب رياضة كرة السلة من ممارسيها سرعة الأداء والحركة على أرض الملعب، كما أنها تتطلب سرعة البديهة. وتُلعب رياضة كرة السلة بين فريقين يتألف كل فريق من خمسة لاعبين. والفريق الفائز بمُباراة كرة السلة هو الفريق الذي يُحرز أكبر عدد من النقاط داخل سلة الفريق المنافس عند انتهاء وقت المُباراة.

 

وتُعتبر رياضة كرة السلة من الرياضات التنافسية القديمة، وتطورت اللعبة بشكل كبير على مرَّ العصور لتضم اللعبة اتحادات ومنتخبات وفِرق من جميع أنحاء العالم. وتمتاز رياضة كرة السلة بسهولة لعبها وقلة تكلفتها، بحيث يستطيع أي شخص أن يقوم بتركب سلة داخل المنزل ولعب كرة السلة بسهولة ودون الحاجة لدفع مبالغ طائلة.

 

مواصفات لباس لاعبي كرة السلة:

 

هناك صفات معينة في لباس لاعب كرة السلة يجب أن تتوافر لتمنح لاعب كرة السلة الراحة أثناء الحركة في المُباراة، ومنها:

 

  • يجب أن يرتدي لاعب كرة السلة قميص فضفاض واسع، ويُكتب على قميص اللاعب رقم اللاعب واسمه من الجهتين الأمامية والخلفية بخط كبير وواضح لجميع المشاهدين، ويجب أن يكون لون قميص لاعب كرة السلة مُشابه لألوان قمصان زملائه في الفريق.

 

  • يجب أن يرتدي لاعب كرة السلة شورت فضفاض ومريح وواسع، ويجب أن يكون لون شورت اللاعب مشابه لألوان الفريق.

 

  • يجب أن يرتدي لاعب كرة السلة حذاء رياضي خفيف الوزن، ويجب أن يكون الحذاء الرياضي مُريح جداً لقدم اللاعب، كما يجب أن يكون الحذاء الرياضي داعم للكاحل بشكل كامل في حالة القفز والسقوط.

 

  • يجب على لاعب كرة السلة أن يرتدي جوارب ذات لون موحد مع زملائه في الفريق، ولا يهم إذا كانت الجوارب قصيرة أو طويلة، بل المهم هو أن يكون جميع أعضاء الفريق ذات زي موحد.

 

  • لتجنب ارتفاع القميص أثناء القفز أو الحركة يجب على لاعب كرة السلة أن يقوم بوضع القميص داخل الشورت؛ ليُسهّل عليه ذلك الحركة بشكل كامل، ولكي لا ينشغل اللاعب في ملابسه وينسى التركيز على اللعبة.

 

  • ويُسمح للاعب كرة السلة بأن يرتدي شورت وقميص من قطهة واحدة وليس قطعتين، ولكن المهم أن يكون زي الفريق كامل موحد.

المصدر
كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفةعالم كرة السلة،أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى