الرياضةكرة السلة

ملعب بورش أرينا

اقرأ في هذا المقال:

بورش أرينا هو ملعب متعدد الأغراض، يقع مقرّه في مدينة شتوتغارت في ألمانيا. ويتسع ملعب بورش أرينا من 5100 إلى 8000 مُتفرج على حسب الحدث المقام على أرض الملعب. وافتتح ملعب بورش أرينا في عام 2006م، بعد أن استمر البناء لمدّة 14 شهر، وبلغت تكلفة البناء 31 مليون يورو. واستضاف ملعب بورش أرينا بعض مُباريات بطولة العالم لكرة اليد للرجال لعام 2007.

 

تاريخ ملعب بورش أرينا

 

لإعادة تمويل تكاليف البناء تمَّ التخطيط لبيع حقوق التسمية حتى قبل بدء البناء، وحصلت شركة بورش على حقوق الاسم مقابل 10 مليون يورو لمدّة 20 عاماً. ويستضيف ملعب بورش أرينا مُباريات كرة اليد وكرة السلة والكرة الطائرة والتنس وتنس الطاولة وهوكي الجليد والرقص واجتماعات ومؤتمرات عامة سنوية.

 

وتبلغ مساحة ملعب بورش أرينا 135 متر × 95 متر، ويتألف الملعب من أربعة طوابق كاملة ومساحة إجمالية قدرها 9400 م². ويحتوي الملعب على 20 صندوق فوق طبقات المُدرّجات توفر مساحة تصل إلى 250 شخصاً، بحيث يمكن أن يستوعب الملعب 6000 مُتفرج بشكل دائم، و7500 مُتفرج إذا لزم الأمر.

 

ويلعب نادي فغيش أوف غوبينغن لكرة اليد، الذي يلعب في الدوري الألماني الأول لكرة اليد مُبارياته على أرض ملعب بورش أرينا. ويلعب نادي تي في بيتنفيلد لكرة اليد مُبارياته على أرض ملعب بورش أرينا.

 

ومنذُ موسم 2021م يخطط نادي تي في بي شتوتغارت لنقل جميع الألعاب الرياضية إلى ملعب بورش أرينا، وفي 24 يونيو من عام 2021م أفادت وسائل الإعلام في شتوتغارت عن الانتقال الدائم لجميع نشاطات نادي شتوتغارت إلى ملعب بورش أرينا منذُ موسم 2022م، بما في ذلك مُباريات كرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة.

 

وفي 30 أبريل من عام 2016م حطم نادي أليانز إم تي في شتوتغارت الرقم القياسي للحضور في أول دوري للكرة الطائرة بحضور 5392 مُتفرجاً خلال المُباراة النهائية للبطولة الألمانية، وفي مُباراتهم على أرضهم في عام 2017م ضد نادي تي في نلينجن سجّلَ نادي ميتزينجن لكرة اليد للسيدات رقماً قياسياً في حضور بطولة الدوري الألماني لكرة اليد للسيدات بوجود 6157 زائراً.

 

وتقام مُباريات كرة اليد الدولية بانتظام على أرض ملعب بورش أرينا، ويستضيف الملعب أيضاً مُباريات كرة السلة في بورش أرينا، بحيث يستضيف الملعب مُباريات نادي نيكار ريزن لودفيغسبورغ لكرة السلة، الذي يلعب في الوقت نفسه على أرض ملعب أرينا لودويسبورغ.

 

المصدر
المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997عالم كرة السلة، أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى