الرياضةكرة السلة

ملعب كيغالي أرينا

اقرأ في هذا المقال:

كيغالي أرينا هو ملعب مغلق متعدد الاستخدامات، يقع مقرّه في مدينة كيغالي في رواندا. ويستضيف ملعب كيغالي أرينا بشكل أساسي مُباريات كرة السلة ومُباريات الكرة الطائرة. وتمَّ بناء ملعب كيغالي أرينا في عام 2019م، ويستضيف الملعب بجانب مُباريات كرة السلة والكرة الطائرة الحفلات الموسيقية. ويُعتبر ملعب كيغالي أرينا أنّهُ أكبر ملعب مغلق في شرق أفريقيا.

 

تاريخ ملعب كيغالي أرينا

 

عندما بدأ بناء ملعب كيغالي أرينا كان الملعب عبارة عن استثمار مشترك بين الحكومة التركية وحكومة رواندا، بحيث ساهمت حكومة رواندا بالإسكان وساهمت الحكومة التركية بشركة البناء، وكان من المقرر أن ينتهي البناء في يناير من عام 2019م، وتطور البناء بشكل سريع، بحيث تمَّ توظيف ما يُقارب من 1500 إلى 2000 شخص يعملون في الليل والنهار، وبحلول منتصف يونيو من عام 2019م اكتمل ملعب كيغالي أرينا بنسبة 70%، وكان من المقرر إنهاء جميع أمور البناء في يوليو من عام 2019م، ولكن البناء لم يكتمل إلا في 9 أغسطس من عام 2019م.

 

وفي 9 أغسطس من عام 2019م تمَّ افتتاح ملعب كيغالي أرينا بمُباراة لكرة السلة جمعت بين نادي باتريوتس بي بي سي لكرة السلة ونادي بي بي سي لكرة السلة. وفي عام 2021م استضاف ملعب كيغالي أرينا النسخة الأولى من دوري كرة السلة الأفريقي وبطولة كرة السلة الأفريقية لعام 2021م.

 

ويتسع ملعب كيغالي أرينا لـ10000 مُتفرج، وصمم الملعب في الأصل ليستضيف الرياضات الداخلية مثل كرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة والتنس، وكما يستضيف الملعب الحفلات الموسيقية والمؤتمرات. ويقع ملعب كيغالي أرينا بالقرب من استاد أماهورو، الذي يتسع لـ 30.000 مُتفرج، وبالقرب من ملعب أماهورو الداخلي الذي يتسع لـ 2500 شخص.

 

واستضاف الملعب الكثير من الأحداث الرياضية الرئيسية مثل بطولة أفريقيا لكرة السلة للسيدات لعام 2019م تحت 16 عام وبطولة أمم أفريقيا لكرة السلة لعام 2021م، واستضاف الملعب أيضاً بطولة الأمم الأفريقية لكرة الطائرة لعام 2021م.

 

واستضاف ملعب كيغالي أرينا نهائيات دوري كرة السلة الوطني الرواندي لعام 2019م، وكان من المفترض أن يستضيف الملعب النهائي الرابع للموسم الافتتاحي لدوري كرة السلة الأفريقي لعام 2020م، ولكنه لم يتمكّن من ذلك؛ بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا.

 

ووقع ملعب كيغالي أرينا عقداً مع المغني الرواندي بروس ميلودي بصفقة بقيمة 150 روف مليون، لكي يكون السفير لعلامة الملعب التجارية على مدار ثلاث سنوات.

 

المصدر
المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997عالم كرة السلة، أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى