الرياضةكرة السلة

نادي بوسطن سيلتكس الأمريكي لكرة السلة

اقرأ في هذا المقال
  • نادي بوسطن سيلتكس الأمريكي
  • تاريخ نادي بوسطن سيلتكس الأمريكي

نادي بوسطن سيلتكس الأمريكي:

 

نادي بوسطن سيلتكس هو فريق كرة سلة أمريكي مُحترف، يقع مقرّه في مدينة بوسطن في أمريكا. ويُنافس نادي بوسطن سيلتكس في الرابطة الوطنية لكرة السلة دوري NBA كعضو. وتأسس نادي بوسطن سيلتكس في عام 1946م، وكان من أحد الفِرق الثمانية الأصلية في الدوري. ويلعب نادي بوسطن سيلتكس مُبارياته على أرضه في ملعب تي دي جاردن، الذي يتقاسمه مع نادي بوسطن بروينز التابع لرابطة الهوكي الوطنية.

 

تاريخ نادي بوسطن سيلتكس الأمريكي:

 

يُعتبر نادي بوسطن سيلتكس من أحد أنجح فِرق كرة السلة في تاريخ الدوري الأميركي للمُحترفين، بحيث يرتبط نادي بوسطن سيلتكس مع نادي لوس أنجلوس ليكرز بمعظم بطولات الدوري الأميركي للمُحترفين، وفاز نادي بوسطن سيلتكس برصيد 17 بطولة، أي ما يعادل 23.6% من جميع بطولات الدوري الأميركي للمُحترفين منذُ تأسيس الدوري. ويحمل نادي بوسطن سيلتكس حالياً الرقم القياسي لأكبر عدد من الانتصارات المسجلة في الدوري الأميركي للمُحترفين.

 

ويُعتبر نادي بوسطن سيلتكس واحداً من الأندية الذي ما زال يلعب في مدينته الأصلية. ويتمتع نادي بوسطن سيلتكس بتنافس ملحوظ مع نادي لوس أنجلوس ليكرز، والذي تمَّ تسليط الضوء عليه بشكل كبير خلال الستينيات والثمانينيات، فخلال العديد من المُباريات بين الفريقين في الثمانينيات كان نجم نادي بوسطن سيلتكس اللاعب لاري بيرد ونجم نادي ليكرز اللاعب ماجيك جونسون في عداء مستمر.

 

ولعب نادي بوسطن سيلتكس مع نادي لوس أنجلوس ليكرز رقماً قياسياً في نهائيات الدوري الأميركي للمُحترفين، بحيث بلغ عدد المُباريات النهائية بينهم 12 مُباراة، وكان آخر ظهور لهم في عامي 2008م و2010م، والتي فاز بها نادي بوسطن سيلتكس تسع مرات. وفاز أربعة من لاعبي نادي بوسطن سيلتكس بجائزة أفضل لاعب في الدوري الأمريكي للمُحترفين وهم: اللاعب بوب كوزي، بيل راسل، ديف كوينز، ولاري بيرد.

 

وبدأ صعود نادي بوسطن سيلتكس إلى الهيمنة في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، بعد أن استحوذ المُدرّب ريد أورباخ على مركز المُدرّب بيل راسيل، الذي أصبح حجر الزاوية في سلالة سلتكس، وبقيادة المُدرّب راسيل والنجم الحارس بوب كوزي فاز نادي بوسطن سيلتكس بأول بطولة لدوري NBA في عام 1957م. ومن بعد تقاعد راسيل في عام 1969م دخل نادي بوسطن سيلتكس في فترة إعادة بناء.

 

المصدر
المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997عالم كرة السلة،أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى