الرياضةكرة السلة

نادي فينيكس صنز الأمريكي لكرة السلة

اقرأ في هذا المقال
  • نادي فينيكس صنز لكرة السلة
  • تاريخ نادي فينيكس صنز لكرة السلة

نادي فينيكس صنز لكرة السلة:

 

نادي فينيكس صنز هو فريق كرة سلة مُحترف أمريكي، يقع مقرّه في مدينة فينيكس في أمريكا. ويُنافس نادي فينيكس صنز في الرابطة الوطنية لكرة السلة دوري NBA كعضو. ويُعدّ نادي فينيكس صنز هو الفريق الوحيد في الدوري الأمريكي الذي لم يتخذ مدينة كاليفورنيا مقرّاً لهُ أبداً.

 

ويلعب نادي فينيكس صنز مُبارياته على أرضه في صالة مركز البصمة. وبدأ نادي فينيكس صنز اللعب في فئة الامتياز في عام 1968م، وكانت سنواته الأولى ذات أداء متوسط، ولكن حظوظهم تغيرت في السبعينيات عندما وصل الفريق إلى نهائيات الدوري الأميركي للمُحترفين عام 1976م.

 

تاريخ نادي فينيكس صنز لكرة السلة:

 

تحت قيادة المُدرّب جونسون وصل نادي فينيكس صنز إلى التصفيات للحصول على مكان في دوري الامتياز، بحيث سجل الفريق ثلاثة عشر ظهوراً متتالياً، وبقيَ يُنافس على اللقب بشكل منتظم طوال فترة التسعينيات، ووصل إلى نهائيات الدوري الأميركي للمُحترفين عام 1993م، ومع ذلك فشل الفريق في الفوز بالبطولة، ودخل في فترة أخرى من المستوى المتوسط ​​حتى الجزء الأول من العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

 

وتحت قيادة المُدرّب مايك دانتوني أصبح نادي فينيكس صنز مشهور في جميع أنحاء العالم؛ بسبب هجومهم السريع والديناميكي، ممّا دفعهم إلى تحقيق رقم قياسي في الانتصارات في موسم 2005م. وبعد 16 موسم وصل نادي فينيكس صنز إلى نهائيات الدوري الأميركي للمُحترفين عام 2021م.

 

ويمتلك نادي فينيكس صنز سابع أفضل نسبة فوز على الإطلاق في الدوري الأميركي للمُحترفين، وثاني أعلى نسبة فوز من أي فريق لم يفز ببطولة الدوري الأميركي للمُحترفين. وانضم نادي فينيكس صنز إلى الدوري الأميركي للمُحترفين في بداية موسم 1968م، وكان أول نادي رياضي احترافي كبير في ولاية أريزونا بأكملها، وبقيَ هو النادي المُحترف الكبير لمدّة 20 عام.

 

ولعب نادي فينيكس صنز أول 24 موسم لهُ في مُدرّج أريزونا للمحاربين القدامى التذكاري، الواقع شمال غرب وسط مدينة فينيكس. وحقق موسم 1970م نتائج أفضل لنادي فينيكس صنز، بحيث أنهى النادي الموسم بمجموع 43 نقطة، ولكنه خسر أمام بطل المؤتمر الغربي في نهاية المطاف نادي لوس أنجلوس ليكرز في الجولة الأولى من التصفيات.

المصدر
المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997عالم كرة السلة،أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى