الزراعةطرق الزراعة

إزالة الحشائش والأوراق والأغصان المصابة بالآفات الحشرية

اقرأ في هذا المقال
  • طرق استعمال المبيدات الحشرية في التخلص من الآفات
  • الآفات الحشرية التي تصيب المحاصيل الزراعية وكيفية التعامل معها

لحماية الأراضي الزراعية بعد زراعة محصول ما، يتم العمل على التخلص من جميع الحشائش والأوراق والأغصان التي تبقى من بعد المحاصيل الزراعية الناتجة في الحقول الزراعية هذه الأوراق والأغصان جميعها يكون تحت مسمى البقايا النباتية.

 

الآفات الحشرية التي تصيب المحاصيل الزراعية وكيفية التعامل معها:

 

في بعض الأحيان ينمو في هذه الأغصان الآفات الحشرية وهذه الآفات تقوم بالعمل على الدخول إلى التربة الزراعية وحدوث بعض المشاكل الضارة في الجودة النبات التي تزرع عن طريق العمل على امتصاص المواد العضوية والمعدنية والعناصر الغذائية التي كانت تستفيد منها المحاصيل الزراعية الموجودة.

 

وكما يوجد بعض الآفات الزراعية تقوم بالعمل على التغذية على هذه المنتجات التي تكون موجودة في الأراضي الزراعية والتي تكون من بقايا المحاصيل التي كانت موجودة في هذه الحقول، يوجد العديد من الطرق الزراعية التي يتم من خلالها التخلص من هذه الحشائش وهذه الطرق لها دور كبير في منعها من النمو ومنعها من التكاثر داخل المحاصيل المتبقية وداخل الأراضي الزراعية.

 

طرق استعمال المبيدات الحشرية في التخلص من الآفات:

 

من الطرق التي يتم العمل على استعمالها في القضاء على المبيدات الحشرية التي لها دور كبير في منع الآفات الزراعية من استكمال مرحله النمو، والتي بدورها تقضي على جميع البيوت واليرقات التي تكون موجودة في هذه الحقول ويوجد طريقة يتم جمع جميع الحشائش والأغصان والأوراق من المحصول عن طريق الأيدي العاملة وعن طريق الأدوات زراعية.

 

هذه الأدوات يتم من خلالها جمع جميع هذه الأقسام والحشائش ووضعها في منطقة مختصة لحرقها والعمل على منع الآفات الزراعية من الدخول إلى الحقول. ويوجد طريقة يتم من خلالها الاستفادة من هذه الحشائش والأوراق التي تكون غنية بالعديد من المواد العضوية والعناصر الغذائية التي تستفيد منها التربة الزراعية عن طريق استخدام المحراث.

 

هذا المحراث يقوم بالعمل على قلب التربة الزراعية وقلب الأوراق والأغصان التي تبقى من بقايا المنتجات الزراعية والتي كانت مزروعة، مثل محصول الفول عند قطف محصول الفول يبقى بعد القطف الأجزاء الخضرية والأوراق والأغصان، تعتبر هذه الأجزاء التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للتربة الزراعية مفيدة للمحاصيل التي تزرع بعد هذه المحاصيل التي كانت موجودة مسبقاً.

المصدر
وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي/ الأردنمحطة البحوث الزراعية/ الأردنالمركز الجغرافي الملكي الأردنيمعهد بحوث البساتين/ الأردن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى