الزراعةطرق الزراعة

استخدام البلاستيك لزراعة الفراولة

اقرأ في هذا المقال
  • طرق استعمال البلاستيك للفراولة في الحقول

يتم العمل على استعمال البلاستيك الزراعي عند زراعة أصناف الفراولة في بعض الحقول، هذه الأصناف تحتاج إلى البلاستيك عند الزراعة داخل البيوت البلاستيكية أو عند الزراعة بطريق ممتدة.

 

يعد استعمال البلاستيك من أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند زراعة أصناف الفراولة في المزارع الكبيرة داخل البيوت الزجاجية؛ لأنه يوفر الحرارة المناسبة للمحاصيل المزروعة من الفراولة ويساعد على استمرار عملية النمو بشكل كبير.

 

ويستخدم البلاستيك في تغطية البيوت البلاستيكية والتي بدورها تعمل على توفير الحرارة بعد عملية تعقيم الشمسي للبيوت، وله دور كبير في العمل على عدم النمو للحشائش والذي يمنعها من التكاثر بين أصناف الفراولة المزروعة والتي تكون حديثة في النمو.

 

وعند زراعة أصناف الفراولة في الأراضي غير المعقمة يتم العمل على استعمال الملش البلاستيكي الأسود، والذي بدوره يساعد على عدم توفير الضوء التي يسمح للحشائش بالنمو بشكل كبير وبطريقة مستمرة داخل البلاستيك الأسود، ويتم العمل على تغطية هذه الخطوط البلاستيكية التي تكون متوفرة في الحقول والتي يتم الزراعة فيها في شهر نوفمبر في الزراعات الشتوية.

 

وفي حال الزراعة الصيفية يقوم المزارع بالعمل على حدوث فتحات خارجية على جانب الملش الأسود؛ حتى يساعد النباتات على الخروج بشكل كبير، وبعدها يتم العمل على تغطية البلاستيك عن طريق السلك المجلفن التي يكون طالع من سطح الأرض إلى الخطوط العرضية التي تساعد النباتات على النمو بشكل مستقيم.

 

طرق استعمال البلاستيك للفراولة في الحقول:

 

يستعمل البلاستيك في العديد من الطرق الزراعية والتي بدورة يعمل على النمو بطريقة صحيحة ومنها:

 

  • العمل على تدفئة التربة والنمو الخضري والثمري بشكل صحيح في النموات الزراعية.

 

  • العمل على زيادة المحصول المبكر والمجموع الكلي للفراولة.

 

  • تقليل العمل على إنتاج ثمار صغيرة الحجم وتالفة في بعض النموات المنتجة، والعمل على إنتاج ثمار خالية من التلوث بحبيبات التربة الزراعية.

 

  • العمل على التخلص من الحشائش في حال العمل بالملشات ذات لون أسود.

 

  • العمل على عدم حدوث أي نوع من الآفات بالتربة الزراعية وبالمحاصيل الحقلية، ومنعها من النمو في الأماكن الرطبة.

 

  • المحافظة على النباتات باستعمال العمليات الزراعية لخدمة المحصول، وتقليل من عمليات الخف في الفراولة.

المصدر
معهد بحوث البساتين/ الأردنالمركز الجغرافي الملكي الأردنيمحطة البحوث الزراعية/ الأردنوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي/ الأردن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى