إنتاج حيوانيالزراعة

الأهمية الاقتصادية للماشية في الإنتاج الحيواني

تعتمد الدول في اقتصادها على إنتاج الماشية وبيع منتجاتها، وفي بعض المدن يعتبر إنتاج المواشي من أهم الموارد الأساسية في تطوير اقتصاد البلدان؛ لأنه يلبي حاجات المواطنين، ولذلك يهتم المسؤولين عند تطوير اقتصاد أي بلد على تطوير إنتاج الماشية من أجل زيادة اقتصاد الدول النامية أو الدول المتطورة، وذلك من خلال تشغيل الأفراد وبالتالي يزيد دخل الأفراد وتقل البطالة.

 

إنتاج الماشية

 

يقوم الإنتاج الحيواني على إنتاج العديد من أنواع من الحيوانات ومنها الماشية، إذ يتم تقليل تكاليف الإنتاج وتكاليف الاستيراد ويكون سعر منافس، ويقوم الإنتاج الحيواني على توفير الظروف المناسبة لعمليه إنتاج الماشية لكي يتم إنتاج صحي وذوّ مواصفات عالية، وذلك حسب الشروط التي تضعها الإنتاج الحيواني، ويساعد الإنتاج الحيواني على توفير المعلومات المناسبة في عملية إنتاج الماشية، وذلك من أجل تطوير اقتصاد البلدان وزياده كفاءتها من ناحيه الإنتاج.

 

يقوم الإنتاج الحيواني على مساعده المزارعين في عملية إنتاج المواشي، من خلال إرشادهم حول الطرق الصحيحة في عملية تغذية المواشي وعملية الحفاظ على صحة المواشي وتنظيفها، وطريقة حل المشاكل التي تواجه المزارعين في عملية الإنتاج، والأمور الأخرى مثل قص الصوف وقص الأظافر والتنظيف والكثير من الأمور، ويساهم الإنتاج الحيواني في مساعده المزارعين في عملية تزويد الحيوانات أو المواشي بالفيتامينات والعناصر الغذائية المناسبة.

 

دور الإنتاج الحيواني في إنتاج المواشي

 

يقوم الإنتاج الحيواني على توفير البيئة المناسبة من أجل إنتاج المواشي، إذ تحتاج المواشي إلى ظروف مناسبة من أجل إنتاج المواشي بشكل جيد وتكون ذو مواصفات عالية، ومن أهم الأمور التي يقوم بها الإنتاج الحيواني من أجل إنتاج المواشي ما يلي:

 

1- يقوم الإنتاج الحيواني على توفير الطرق الصحيحة في عملية تغذيه المواشي، إذ يتم تزويد المواشي بالعناصر الغذائية المناسبة والفيتامينات والمنظمات الغذائية في بعض الأحيان من أجل زياده كفاءه تحويل الغذاء أو ما يسمى كفاءه تحويل الطعام.

 

ويستخدم الإنتاج الحيواني المعادلات في المراجع العلمية في عمليه زياده وزن المواشي بالنسبة للكميات التي تغذى عليها، وذلك من أجل زياده الإنتاج والحفاظ على عملية إنتاج المواشي؛ لأنه عند الحفاظ على نسبة وكفاءه التحويل الطعام يكون إنتاج أفضل وجوده أعلى وتكون مناسبة المواصفات والقيم التي يضعها الإنتاج الحيواني.

 

2- يقوم الإنتاج الحيواني على توفير مكان مناسب لعملية الإنتاج الحيواني، إذ تحتاج عملية الإنتاج إلى الكثير من الظروف المحيطة مثل درجات الحرارة المناسبة ودراجات الرطوبة التي تناسب عملية الإنتاج، والمحيط الذي يعيش فيها الحيوان إن كان محيط يحتوي على نباتات أو محيط قليل المياه وكل ذلك يؤثر على عملية الإنتاج الحيواني.

 

وأيضا يجب أن تكون التضاريس مناسبة لعملية الإنتاج في بعض الأحيان يحتاج الإنتاج الحيواني إلى تضاريس دافئة من أجل إنتاج المواشي، ويجب أن يكون المكان الذي يتم فيه إنتاج الحيوانات بعيداً عن الظروف الجوية والمناخية التي تكون غير مناسبة.

 

أهمية الماشية في تطوير اقتصاد البلدان

 

تعتمد معظم البلدان على المنتجات التي تأتي من المواشي، إذ يتم الاعتماد عليها في عملية تطوير اقتصاد أي بلد وذلك من أجل أن المستهلكين يعتدون عليها، في العديد من الدول المتطورة يعتمدون على إنتاج الحيوانات بشكل عام في عمليه تطوير اقتصاد البلدان ولما لها أهمية كبيرة عند المستهلكين.

 

أهمية الماشية في الصناعة المحلية

 

يقوم الإنتاج الحيواني على إنتاج العديد من المواشي ويساعد ذلك على تقليل نسبه المواد التي يتم استيرادها من الخارج، وذلك يؤدي تقليل التكاليف التي تكون مضافة على المواطن، ويساعد ذلك على توفير فرص العمل وبالتالي زيادة دخل الأفراد وبالتالي تقليل نسبة البطالة.

 

يقوم الإنتاج الحيواني على توعية الأفراد في عمليه إنتاج المواشي وذلك من خلال عمل نشرات توعية تقوم على تطوير الاهتمام بالمواشي وطريقه تغذيتها، ويتم استخدام المراجع العلمية والخبرات السابقة في عمل خلطات غذائية يقوم بها الإنتاج الحيواني لتغذية الحيوانات من أجل الحفاظ عليها.

 

دور الإنتاج الحيواني في مساعدة المزارعين

 

يقوم الإنتاج الحيواني على مساعده المزارعين في العمليات التي تخص إنتاج المواشي مثل طريقة توفير محيط مناسب في إنتاج محلي من المنزل وذلك من أجل الاستغناء عن الاستيراد، وهذا يساعد على زياده الاكتفاء الذاتي، ويتم تكوين مفهوم مناسب لكيفيه الاعتناء بالحيوانات.

 

المصدر
إنتاج مزارع الحيوان، د. محمد مكي الربيعي، 2018مبادئ الإنتاج الحيواني، د. محمد مكي الربيعي، 2018إنتاج الحيوانات، محمد مكي الربيعي، 2018مصطلحات علمية في الإنتاج الحيواني، منذر بكر، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى