إنتاج حيوانيالزراعة

القطط الاسكتلندية

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ القطط الاسكتلندية
  • مواصفات القط الاسكتلندي

القط الاسكتلندية: هي سلالة من القطط المنزلية ذات طفرة جينية سائدة طبيعية تؤثر على الغضروف في جميع أنحاء الجسم، مما يتسبب في ثني الأذنين، والانحناء للأمام وللأسفل باتجاه مقدمة الرأس، مما يعطي القط ما يوصف غالبًا كمظهر يشبه البومة، وكان يُطلق عليه في الأصل اسم (lop-eared) ذو الأذن المتدلية، وأصبح اسم السلالة في عام 1966م.

 

تاريخ القطط الاسكتلندية:

 

القطة الاسكتلندية الأصلية أصلها قطة حظيرة بيضاء اسمها سوزي، تم العثور عليها في مزرعة بالقرب من كوبر أنجوس في بيرثشاير، اسكتلندا في عام 1961م، وكانت أذني سوزي بها طية غير عادية في وسطها، مما يجعلها تشبه البومة. وعندما أنجبت سوزي قطط صغيرة، ولدت اثنتان منهما بآذان مطوية، وحصل على واحدة شخص يُدعى ويليام روس، وهو مزارع مجاور ومربي قطط.

 

سُجلت السلالة لدى مجلس إدارة ((Cat Fancy (GCCF) في المملكة المتحدة في عام 1966م، وبدأ في تربية القطط الاسكتلندية بمساعدة عالم الوراثة بات تيرنر. وأنتج برنامج التربية 76 قططًا صغيرة في السنوات الثلاث الأولى، 42 منها بآذنين مطوية و34 بأذنين مستقيمة.

 

وهذا يعني  أن طفرة الأذن ناتجة عن جين بسيط سائد، وكان نسل سوزي الوحيد الذي يتكاثر هو أنثى طية تدعى (Snooks) وكانت بيضاء أيضًا؛ وتم تحييد قطة ثانية بعد الولادة بوقت قصير. وبعد ثلاثة أشهر من ولادة (Snooks)، وقُتلت سوزي بسيارة.

 

وتشترك جميع قطط الطية الاسكتلندية في أصل مشترك لسوزي. ولم يتم قبول السلالة للعرض في أوروبا، وسحب مجلس التعاون الخليجي التسجيلات في عام 1971م، بسبب التشوه المعوق في الأطراف والذيل في بعض القطط، والمخاوف بشأن الصعوبات الوراثية ومشاكل الأذن مثل العدوى والعث والصمم، ولكن تم تصدير الطيات إلى أمريكا واستمر إنشاء السلالة باستخدام تقاطعات مع (Shorthairs) البريطانية و(Shorthairs) الأمريكية.

 

منذ ظهور المخاوف الأولية لم يكن لدى سلالة الطيات مشاكل العث والعدوى، على الرغم من أن تراكم الشمع في الأذنين قد يكون أكبر منه في القطط الأخرى، وشعبية الصفات الجسدية المميزة النادرة للسلالة، جنبًا إلى جنب مع سمعتها كرفاق محبين بشكل غير عادي، وتجعل من الطيات المرغوبة للغاية الحيوانات الأليفة، والقطط الصغيرة عادةً ما تكلف أكثر بكثير من القطط من السلالات الأكثر شيوعًا. كما تحظى الطيات الاسكتلندية بشعبية كبيرة بين المشاهير.

 

مواصفات القط الاسكتلندي:

 

تولد جميع القطط الاسكتلندية بأذنين مستقيمة مكشوفة، وسيبدأ أولئك الذين لديهم جين الطيات في إظهار الطية عادة في غضون 21 يومًا تقريبًا، وتُعرف القطط التي لا تتطور بأذنان  مطوية باسم (Straights)، وكان لدى القطط الأصلية ثنية واحدة فقط في آذانها، ولكن بسبب التربية الانتقائية، زاد المربون من الطية إلى تجعد مزدوج أو ثلاثي يتسبب في استلقاء الأذن تمامًا على الرأس.

 

ويتم إنتاج الأذنين المطوية المميزة لهذه السلالة بواسطة جين غير مهيمن بشكل غير كامل، يؤثر على غضروف الأذنين، مما يتسبب في ثني الأذنين للأمام وللأسفل، ويعطي الرأس مظهرًا يشبه الغطاء، وتضيف العيون الكبيرة المستديرة والرأس المستدير والخدين والشعيرات إلى المظهر المستدير العام، وعلى الرغم من الأذنين المطويتين، لا تزال الطيات تستخدم ملحقاتها السمعية للتعبير عن نفسها وتدور الأذان للاستماع، والاستلقاء في الغضب.

المصدر
A handbook of pedigree cat breeding، دوريث، 1977Bengal Cats، داين رايس، 1995 Cat Breeding Business، ماري كاستين، 2020The Complete Book of Cat Breedingدان رايس1997

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى