إنتاج حيوانيالزراعة

حجل شوكار

اقرأ في هذا المقال
  • مواصفات حجل شوكار.
  • الموطن الأصلي لحجل شوكار.

حجل (chukar): هو طائر من عائلة (Phasianidae)، واعتبر أنه يشكل مجمعًا للأنواع الفائقة، جنبًا إلى جنب مع الحجل الصخري وحجل فيلبي وحجل برزيفالسكي، وتم التعامل معه في الماضي على أنه نوع خاص، ولحجل شوكار مواصفات خاصة سيتم الحديث عنها في المقال التالي.

مواصفات حجل شوكار:

يحتوي هذا الحجل على أشرطة سوداء وبيضاء ملحوظة جيدًا على الأجنحة، وشريط أسود يمتد من الجبهة عبر العين، ويمر أسفل الرأس لتشكيل قلادة تحيط بحلق أبيض، وتم إدخال هذا النوع في العديد من الأماكن الأخرى، وأثبتت التجمعات البرية وجودها في أجزاء من أمريكا الشمالية ونيوزيلندا، يمكن العثور على هذا الطائر في أجزاء من الشرق الأوسط وآسيا.

وحجل شوكار (chukar) هو حجل طويل، يصل طوله ما بين (32 – 35 سم) (13 – 14 بوصة)، مع ظهر بني فاتح وصدر رمادي وبطن برتقالي، وتختلف الظلال باختلاف المجموعات، والوجه أبيض مع أسود (gorget)، ولها جوانب مخططة باللون الأحمر، وأرجل حمراء ومنقار أحمر مرجاني، والجنسان متشابهان، لكن الأنثى أصغر حجمًا قليلًا، ويحتوي الذيل على 14 ريشة، وهو مشابه جدًا للحجل الصخري (Alectoris graeca)، الذي تم تجمعه به في الماضي.

وحجل شوكار لونه بني على الظهر وله مسحة صفراء في مقدمة القدم، ويميز الحجل المحدد بشكل حاد هذا النوع عن الحجل ذو الأرجل الحمراء، والذي له طوق أسود يتكسر إلى خطوط داكنة بالقرب من الصدر، والحجل البربري (Alectoris barbara)، الذي اشتُقّ اسمه من ألحان صوته، وله طوق بني محمر وليس أسود مع حلق رمادي ووجه تاج كستنائي، ومن الأسماء الشائعة الأخرى لهذا الطائر (chukar) الهندي و(keklik).

الموطن الأصلي لحجل شوكار:

الموطن الأصلي لطائر حجل شوكار هو قارة آسيا، فهو يعيش في الأردن وفلسطين ولبنان وسوريا وتركيا وإيران وأفغانستان وباكستان والهند، بالإضافة إلى المناطق التي تمتد على طول النطاقات الداخلية من جبال الهيمالايا الغربية إلى نيبال، ويعيش حجل شوكار على ارتفاعات مختلفة، تبدأ من 400 متر (1300 قدم) تحت مستوى سطح البحر في منطقة البحر الميت، بينما في المناطق الأكثر شرقًا توجد بشكل أساسي على ارتفاع 2000 إلى 4000 متر (6600 إلى 13100) قدم).

ولا يعيش حجل شوكار في المناطق ذات الرطوبة العالية أو الأمطار، وتم تقديمه على نطاق واسع باعتباره طائرًا برياً، وقد ترسخت التجمعات البرية في الولايات المتحدة في جبال روكي والحوض العظيم والمناطق الصحراوية المرتفعة في كاليفورنيا وكندا وتشيلي والأرجنتين ونيوزيلندا وهاواي.

ويوجد عدد قليل من جل شوكار في الموطن الأصلي لحجل شوكار في جزيرة روبن في جنوب إفريقيا، منذ أن تم نقلها للعيش هناك في عام 1964م، ويتزاوج حجل (chukar) بسهولة مع الحجل ذو الأرجل الحمراء (Alectoris rufa)، وقد تم حظر ممارسة تربية وإطلاق الهجين المربى في الأسر في العديد من البلدان، بما في ذلك المملكة المتحدة؛ لأنها تشكل تهديدًا لطيور الحجل البرية.

المصدر
Grouse and quails of North America، باول، 1973 Partridges, Quails, Francolins, Snowcocks, and Guineafowم، فيليب، 1995Frank Schley's American Partridge and Pheasant Shooting، فرانك، 1877The Quails, Partridges, and Francolins of the World، باول، 1988

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى