الزراعةمملكة الحيوانات

دجاج جالوس

اقرأ في هذا المقال
  • مجالات الاستفادة من الدجاج.
  • أصل دجاج جالوس.

دجاج الجالوس من الطيور المستأنسة، وهو نوع من أنواع دجاج الأدغال الأحمر (جالوس)، ويُعد الدجاج من أكثر الحيوانات الأليفة شيوعًا وانتشارًا، ويبلغ إجمالي عددها في العالم 23.7 مليار في آخر احصائية عام 2018، حيث ارتفع العدد أكثر من 19 مليارًا في عام 2011.

مجالات الاستفادة من الدجاج:

يوجد الدجاج في العالم أكثر من أي طائر آخر أو طير مستأنس، ويبقى الدجاج في نظر البشر في المقام الأول، باعتباره مصدراً للغذاء حيث يُستفاد من لحومها وبيضها، وتم تربيتها في الأصل لمصارعة الديوك أو للاحتفالات الخاصة، ولم يتم الاحتفاظ بالدجاج للطعام حتى الفترة الهلنستية (القرنين الرابع والثاني قبل الميلاد).

أصل دجاج جالوس:

أشارت الدراسات الجينية إلى أصول متعددة للأمهات في جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا وشرق آسيا، ولكن مع وجود دجاج الكليد الموجود في الأمريكتين وأوروبا والشرق الأوسط وافريقيا، ونشأ في شبه القارة الهندية من الهند القديمة، وانتشر الدجاج المستأنس إلى ليديا في غرب آسيا الصغرى، وإلى اليونان بحلول القرن الخامس قبل الميلاد، وهذا الطير كان معروفاً في مصر منذ منتصف القرن 15 قبل الميلاد، مع الطيور التي تنتج كل يوم، بعد أن جاءت إلى مصر من بلاد ما بين سوريا وبابل في العراق.

المصدر
Ckickens، سوزي بالدوين، 2012The Right Way to Keep Ckickens، شيرت، 2007Keeping Ckickens Dummies، بامي ريغز& ويليس& ويليس، 2011Raising ckickens for Dummies، لودو& ويليس، 2009

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى