الزراعةزراعة الخضروات

طريقة زراعة الشاي الأسود

اقرأ في هذا المقال
  • مناخ الشاي الأسود
  • تربة الشاي الأسود
  • طرق زراعة الشاي الأسود
  • عمليات الخدمة للشاي الأسود
  • النضج والجني للشاي الأسود

يُزرع الشاي الأسود للاستفادة من أوراقه الجافة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما لهُ العديد من الفوائد الصحية مثل: الوقاية من السرطان، تعزيز جهار المناعة، يُساعد في عملية الهضم.

مناخ الشاي الأسود:

يُزرع الشاي الأسود في الكثير من المناطق؛ لأنه يحتاج الي مناخ خاص لكي يُنتج بالجودة المطلوبة، يزرع في المرتفعات، يحتاج النبات لجو حار رطب، تنمو النباتات في نطاق حراري يتراوح بين (10-30) س.

تربة الشاي الأسود:

يحتاج الشاي الأسود إلى التربة العميقة، جيدة الصرف والتهوية، وهي أفضل الأراضي لنمو أشجار الشاي الأخضر، تتراوح درجة الحموضة (5-6).

طرق زراعة الشاي الأسود:

يفضل الزراعة على المنحدرات، أما النباتات النامية منه تزرع على الجبال والتلال، تزرع الأشتال وتنمو على مصاطب مجهزة، تعمل كمصائد للماء وتمنع من تآكل التربة، في بعض الأحوال تزرع الأشجار كمصدر للظل أو كمصدات رياح.

عمليات الخدمة للشاي الأسود:

يقدم له السقاية مع التعشيب فقط، لا يضاف السماد أبداً في هذه المرحلة إلى أن يتوقف النمو، يتم إضافة البوتاس والفوسفور عندما تصبح الجذور قوية وجيدة، ويجب الاهتمام بعملية العزق للتخلص من الأعشاب كلما ظهرت.

النضج والجني للشاي الأسود:

يتم اختيار أوراق الشاي وجمعها في سلال واسعة، تقطف باليد، يتم اختيار أفضل الأوراق التي تستخدم في إنتاج الشاي، يبدأ موسم قطف الشاي مع بداية فصل الربيع، تجفف جيداً ثم تسوق.

المصدر
مصدر الوطني للبحوث الزراعية ونقل التكنلوجيا/برنامج بحوث الزراعة المرويةالمركز الجغرافي الملكي الاردنيحسن أزيادة وآخرون/الأنتاج النباتي للعلوم الزراعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى