الزراعةزراعة الخضروات

طريقة زراعة القريص

اقرأ في هذا المقال
  • مناخ القريص
  • تربة القريص
  • طرق زراعة القريص
  • النضج والجني للقريص

القريص، هو نبات حولي وهو عشب طفيلي تغطّيه شعيرات لاسعة للجلد بمجرد لمسها، رغم كلّ ذلك يضلّ القراص نباتاً نافعاً ومغذّياً يحتوي القراص على أملاح وعناصر مثل الصوديوم والبوتاسيوم والنحاس والزنك والمنغنيز والفيتامينات، يحتوي على حوامض عضويّة وبروتينيات، كما يحتوي على 8 حوامض أمينيّة أساسيّة إضافة إلى مادّة هلامية وصابغة.

مناخ القريص:

يوجد في جميع أنحاء العالم ولكنه أكثر شيوعاً في المناخ المعتدل، ينمو في الغالب بالقرب من الصخور في الأراضي البور التي توجد فيها نسبة رطوبة جيدة.

تربة القريص:

ينمو بشكل عفوي على سفوح التلال القاحلة والبيئات القاحلة والتربة الجيرية والمنحدرات الصخرية والتربة الرطبة والجافة وبين ينابيع المياه والأماكن التي تكثر فيها الأعشاب.

طرق زراعة القريص:

ينمو في الأراضي الصخرية، لونه مخضرّ، سيقانه بيضاء اللون وأوراقه متطاولة مشرشرة الحواف مغطاة بالشعر والشوك الناعم وتكون الأوراق متقابلة، الأوراق غزيرة في أسفل النبات وقليلة في قمته، الزهور خشنة.

النضج والجني للقريص:

تُجنى أوراق القريص عندما تصل إلى الحجم المناسب لنموها وعندما يتغير لون الثمار إلى الأخضر، تجنى بواسطة مقصات صغيرة، تُجمع الأوراق، ثم تجفف، بعدها تعبأ في عبوات مناسبة ومن ثم تتم عملية التسويق.

المصدر
مصدر الوطني للبحوث الزراعية ونقل التكنلوجيا/برنامج بحوث الزراعة المرويةحسن أزيادة وآخرون/الأنتاج النباتي للعلوم الزراعيةالمركز الجغرافي الملكي الاردني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى