إنتاج حيوانيالزراعة

طيور الحجل البربري

اقرأ في هذا المقال
  • طائر الحجل البربري
  • الموطن الأصلي لطائر الحجل البربري
  • مواصفات طائر الحجل البربري
  • طريقة عيش طائر الحجل البربري

طيور الحجل من الطيور التي كثُرت أنواعها وتعدّدت، وتميّز كل نوع منها بميّزات خاصة، ومنها الحجل البربري (Alectoris barbara)، وهو طائر في عائلة الدراج (Phasianidae)، من رتبة (Galliformes)، موطنها الأصلي شمال إفريقيا، فما هو طائر الحجل البربري؟ وما هي مواصفاته؟

طائر الحجل البربري:

الحجل البربري: هو الطائر الرئيسي الوطني في المغرب، وقد ورد أنه يكون أثقل وأكبر في الجبال منه في الأراضي المنخفضة، ويقدم نموذج حجل (Gompertz) أفضل ملاءمة لمنحنيات النمو لوزن الجسم والجناح والساق، وكان متوسط ​​وزن الجسم عند الفقس متشابهًا، وحافظت طيور الحجل البربري البالغة في المرتفعات العالية والمنخفضة، على الفرق في وزن الجسم.

هذا يشير إلى دور الانتقاء الجيني وتأثيرات الأمهات بين المجموعتين المدروستين، ومع ذلك كانت جميع معاملات النمو الأخرى للصفات المورفولوجية، متشابهة بين الطيور الأسيرة التي نشأت من المرتفعات، ويمكن أن يكون هذا النقص في الاختلاف مرتبطًا باللدونة المظهرية المحتملة مع التقارب في بيئة أسيرة مشتركة.

الموطن الأصلي لطائر الحجل البربري:

يتم توزيع الحجل البربري (Alectoris barbara) بشكل كبير في شمال إفريقيا من المغرب إلى مصر، ويوجد أيضًا في جزر الكناري وجبل طارق وسار دينيا، وعلى مدى كبير من نطاقه انخفض بسبب ضغط الصيد واختلاف الجو، وهو متعدد محليًا في المغرب والجزائر وتونس، ووضعه الحالي في ليبيا غير معروف، وربما انقرض في مصر.

على الرغم من أنّ الحجل البربري هو أحد الأنواع الطيور الرئيسية في شمال إفريقيا، إلّا أنّه تم إجراء القليل من الأبحاث حول علم الأحياء والبيئة، والتركيز على تربية الحجل البربري في الأسر؛ بسبب قيمتها الاقتصادية للإنتاج التجاري (تم استخدام طيور الطرائد لإنتاج اللحوم).

ونظراً لأهميتها في البيئة، لم يتم إجراء أي تحقيق في أنماط النمو حتى الآن في طائر الحجل شمال إفريقيا، ويتوطّن الحجل البربري في موطنه الأصلي في شمال إفريقيا، ومن الأماكن التي تعتبر موطنه الأصلي جبل طارق وجزر الكناري، وتم إدخاله إلى البرتغال وماديرا.

مواصفات طائر الحجل البربري:

الحجل البربري طائر مستدير، ذو ظهر رمادي وبني، وصدر رمادي وبطن برتقالي، وجهه رمادي فاتح مع شريط عريض بني محمر، ولها جوانب بيضاء مخططة باللون الأحمر، ولديه أرجل حمراء.

يبلغ وزن ذكر الحجل البربري 420 غرام، بينما الأنثى تزن 350 غرام، وهي خفيفة الوزن، وعندما يتم إزعاجها تُفضّل الجري بدلاً من الطيران، وإذا لزم الأمر فإنها تطير مسافة قصيرة على أجنحة مستديرة. رتبط الحجل البربري ارتباطًا وثيقًا بما يعادله في أوروبا الغربية، حيث أنّه مشابه للحجل ذو الأرجل الحمراء، ولكن له نمط رأس وعنق مختلف، وصوته يصدر بمحادثات غريبة كانت سبباً في اشتقاق اسمه.

طريقة عيش طائر الحجل البربري:

يعتبر هذا الطائر الذي يبلغ طوله من 33 سم إلى 36 سم، مربيًا مقيمًا في بلد جاف ومفتوح وغالبًا ما يكون مرتفعًا، ويعشش بأعشاش أرضية مبطّنة قليلاً، ويضع 10 – 16 بيضة، ويأخذ الحجل البربري مجموعة متنوعة من البذور وبعض أغذية الحشرات.

المصدر
Grouse and quails of North America، باول، 1973The North American Quails, Partridges, and Pheasants،باول، 2017 Partridges, Quails, Francolins, Snowcocks, and Guineafowم، فيليب، 1995Frank Schley's American Partridge and Pheasant Shooting، فرانك، 1877The Quails, Partridges, and Francolins of the World، باول، 1988Red List of Threatened Species، اليكتوريس باربرا، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى