الزراعةطرق الزراعة

كيفية إعداد الأراضي لزراعة الفراولة

اقرأ في هذا المقال
  • إعداد الأراضي والبيوت البلاستيكية لزراعة الفراولة

يتم العمل على تجهيز الأراضي لزراعة بعض المحاصيل الحقلية بشكل منتظم بطرق صحيحة دون حدوث أي نوع من المشاكل، هذه الطرق يجب العناية بها بشكل كبير والالتزام بجميع العمليات الزراعية لخدمة التربة الزراعية والنباتات التي تكون مزروعة والنباتات التي تكون حديثة بالنمو.

 

يتم العناية بالمحاصيل والتربة الزراعية عن طريق إضافة الأسمدة الزراعية وتوفير العناصر المعدنية وتوفير المواد الغذائية بشكل كبير وبطرق مناسبة. هذه العناصر لها تأثير كبير وتأثير إيجابي على النباتات التي تكون مزروعة.

 

ويتم العمل على التخلص من الآفات الزراعية عند إعداد الأراضي لزراعة الفراولة عن طريق إضافة المعقمات وإضافة المبيدات الحشرية والمبيدات الفطرية على التربة الزراعية قبل الزراعة، ويتم إضافتها أثناء حرث التربة الزراعية، ويجب أن تضاف هذه المبيدات بشكل منتظم دون الزيادة المبيدات أو النقصان.

 

إعداد الأراضي والبيوت البلاستيكية لزراعة الفراولة:

 

يتم العمل على تجهيز جميع اللوازم التي يجب العمل بها عند إعداد البيوت بلاستيكية في المحاصيل الحقلية، هذه البيوت تكون مخصصة لزراعة الفراولة وتكون مبنية على طرق تساعد محصول الفراولة على النمو بشكل عامودي.

 

ينصح بالعادة بإضافة الأسمدة البلدية العضوية لبعض الأراضي التي تحتاج إلى أسمدة عضوية بشكل كبير وخاصة يتم استعمالها داخل البيوت الزجاجية أثناء تجهيزها وإعدادها للزراعة، هذه الأسمدة تضاف إلى الأراضي التي تكون ضعيفة وخالية بشكل كبير على المحاصيل والتي يتم زراعتها بالفراولة والتي تقدر بنسبة ما يحتاجه الدونم لكل محصول الفراولة إلى (20 – 22) طن.

 

ويجب أن يتم العمل على التخلص من الأملاح والحموضة التي تكون موجودة من المحاصيل التي كانت مزروعة من قبل؛ لأن هذه الأملاح لها تأثير في صغر حجم الثمار إذا توفرت بشكل كبير، وفي بعض الأراضي الرملية يتم العمل على استعمال بعض الأسمدة الخضراء والتي تعرف بالبقوليات والبرسيم الزراعي وذلك يتم إضافته بعد الحرث ويمكن رشها على الأراضي نثراً.

 

ويمكن أيضاً العمل على استعمال التعقيم الشمسي في بعض البيوت البلاستيكية؛ حتى يتم العمل على التخلص من الآفات الزراعية وإزالتها بشكل جيد، دون حدوث أي ضرر على المحاصيل التي تكون موجودة، وتعتبر عملية التعقيم الشمسي من أفضل الطرق في تعقيم التربة الزراعية قبل الحرث.

المصدر
وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي/ الأردنمحطة البحوث الزراعية/ الأردنالمركز الجغرافي الملكي الأردنيمعهد بحوث البساتين/ الأردن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى