الزراعةطرق الزراعة

كيفية التخلص من العبوات السمادية الفارغة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية التخلص من العبوات السمادية الفارغة
  • التخلص من النفايات السمادية عن طرق الحرق
  • التخلص من النفايات السمادية عن طريق الدفن

كيفية التخلص من العبوات السمادية الفارغة:

عند العمل في الزراعة وخاصة عند استعمال الأسمدة الزراعية، فإنه من الممكن معرفة أن الأسمدة الزراعية يتم وضعها في عبوات صغيرة الحجم أو في أواني وبراميل كبيرة في الحجم، ويمكن وضع الأسمدة الزراعية في أكياس مخصصة للنباتات ومخصصة للأسمدة ولها القدرة على عدم التفاعد من المواد السمادية التي تكون موجودة، ويتم العمل على إجراء بعض الدراسات على النباتات، ومعرفة مدى حاجة النباتات إلى أسمدة زراعية ومعرفة نوع السماد المطلوب للمحاصيل الزراعية التي تكون متوفرة في الحقول وفي المزارع الكبيرة.


في حال تم استخدام الأسمدة الزراعية يبقى في العادة نسبة بسيطة من الأسمدة ونسبة قليلة في حال تم استخدام السماد، يتم في العادة العمل على إجراء بعض العمليات السمادية في الحفاظ على هذا السماد المتبقي وحفظه جيداً في عبوات كبيرة الحجم أو أكياس ويتم العمل على تغليفها جيداً تجنباً لدخول أي نوع من الأسمدة المتوفرة أو أي نوع من السمدة التي يتم وضعها مع بعضها البعض، ويتم عملية التغليف للحفاظ على منع من دخول الهواء ومنع من دخول الرطوبة على الأسمدة.


في حال تم العمل على نفاذية الأسمدة من العبوات أو الأكياس يتم العمل على وضع محطة خاصة بالنفايات السمادية ويتم العمل على خرق هذه المحطة أو يتم العمل على دفنها جيداً في التراب لعمق مناسب للتربة وبعيداً عن أشعة الشمس أو بعيداً عن الأماكن التي يتم الزراعة فيها أو في الأماكن التي تكون مزروعة.

التخلص من النفايات السمادية عن طرق الحرق:

في هذه الحالة يتم العمل على حرق المحطات التي يتم وضع فيها النفايات السمادية والتي تتكون من عبوات ومن أكياس ومن نفايات ليس لها وظائف حيوية، وتعتبر هذه الوسيلة من أفضل الوسائل استعمالاً في التخلص من هذه النفايات والتخلص من المبيدات الحشرية.

التخلص من النفايات السمادية عن طريق الدفن:

يتم العمل على وضع هذه النفايات في حفرة مخصصة للحرق، تكون هذه الحفرة معزولة عن الأحياء السكنية وتكون هذه الحفرة مسيجة بشكل كبير تجنباً لوقوع أي أحد من العمال الذي يقومون بنقل هذه النفايات إلى الحفر.

المصدر
معهد بحوث البساتين/ الأردنمحطة البحوث الزراعية/ الأردنوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي/ الأردنالمركز الجغرافي الملكي الأردني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى