الزراعةمملكة الحيوانات

مواصفات أغنام ريا Rya

اقرأ في هذا المقال
  • مواصفات أغنام ريا Rya
  • أماكن تواجد أغنام الريا Rya

أغنام ريا Rya المعروفة أيضًا باسم ريافار أو الأغنام السويدية، هي سلالة من الأغنام التي موطنها السويد، نشأت من السلالات السويدية والنرويجية، كان الغرض من سلالة الأغنام هذه استخدام الصوف الطويل المتموج اللامع لإنتاج صوف الريا، والذي غالبًا ما يستخدم في صناعة السجاد، ولمعرفة المزيد من المعلومات عن أغنام ريا Rya لا بد من قراءة هذا المقال.

مواصفات أغنام ريا Rya:

خروف الريا: هو خروف متوسط ​​الحجم وذو أرجل قصيرة نسبيًا، وله ألياف صوف طويلة قوية ولامعة ومتميّزة في المظهر، والأرجل والذيل والجبهة والخدّ والتاج لا يُغطّيها الصوف.


وبالنسبة للحمل البالغ من العمر ثلاثة أشهر، يمكن أن يصل طول الصوف إلى 6 بوصات (15 سم)، وبالنسبة للبالغين يمكن أن يصل طول الصوف إلى 12 بوصة (30 سم)، ويجب أن يكون نصف الصوف هو معطف الشعر، والذي يجب أن يكون لامعًا مع تجعيد عريض وواسع التحديد.


ويعتبر الحصول على ألياف صوف بطول 15 سم على الأقل، مع تجعيد أقصاه 3 تجاعيد لكل 5 سم هو هدف التكاثر.


وهذه السلالة من الأغنام تبدو لنا باللون الأبيض، ولكن هناك بعض الأفراد التي تظهر باللون الرمادي أوالأسود أوالبني. ويبلغ ارتفاع الذبول (الصوف المتدلي) للكبش البالغ 75 سم وللنعاج 70 سم، كما يصل الوزن الحي للكباش 70 كغم و 50 كغم للنعاج، ويتم استقصاء كل من الكباش والنعاج، ولها ذيول طويلة.


ومن المعروف أيضًا أن خروف الريا يتميز بخصوبته العالية، ويبلغ متوسط وزن المواليد من الحملان عند الولادة 2.1 كما تتميز الأغنام بسهولة الحمل وقدرتها على البحث عن الطعام في الأراضي الوعرة.

أماكن تواجد أغنام الريا Rya:

في أوائل القرن العشرين بقي القليل من خراف الصوف الطويلة في مقاطعة دالارنا، مما أدى إلى العمل على استعادة سلالة أغنام ريا Rya، وفي عام 2000 كان هناك عدد مستقر من عدد أغنام ريا يبلغ حوالي ألفي رأساً، و يمكن العثور عليها في شمال ووسط السويد، وتقع معظم القطعان في دالارنا، وعادة ما يتم تربيتها في قطعان صغيرة.


وكان لدى دالارنا قطيع من الأغنام ذات الصوف الطويل، والتي كانت شائعة في المنطقة، حيث كان يتم استخدام الصوف اللامع المميّز لتزيين الأزياء الوطنية.

المصدر
Storys Guidete Raising sheep،اكاريوس&سيمونز، 2001 sheep small scale،اكاريوس&سيمونز، 2005 Living with sheep، هانسن&تشاك وستر، 2005sheep &Goat medicine، ديفيد جي بيو، 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى