أدوية المضاداتالصيدلةالمواد التجميليةجهاز المناعة

الصيدلة

الصيدلة

اقرأ في هذا المقال
  • 1-مفهوم الصيدلة .
  • 2- المهام التي يقوم بها الصيدلاني .
  • 3- أنواع الصيدلة أو "الصيدليات ".

مفهوم الصيدلة:

الصَّيْدَلَةُ ويقال لها بالانجليزية :”pharmaceutics” أو “pharmacy” وعلم الصيدلة يعرف بالعلم الذي يبحث عن العقاقير وخصائصها وتركيب الأدوية وما يتعلق بها وهي مهنة الصيدلاني ويمارسُ عمله في مكان اسمه صَيْدَلِيّة او أجْزَخَانَة .(1)

المهام التي يقوم بها الصيدلاني:

يلعب الصيادلة دوراً هاماً في مجال الرعاية الصحية فهم خبراء في المجال الصحي وفي وصف الأدوية , بحيث أن تخصص الصيدلة في الجامعات يستمر لمدة خمس سنوات ويستفيدوا من خبرتهم السريرية في تقديم النصح والمعونة للمرضى ومن أهم هذه المهمات :

  • متابعة الأدوية والعقاقير التي يتم طرحها في الأسواق ومدى فاعليتها وإن كانت تسبب ضرراً على الإنسان أو الحيوان بشكل أو آخر.

  • تقديم يد العون والمساعدة للمرضى وذلك بوصف العلاج لهم بالطريقة المثلى ليتم الاستفادة من الدواء بالشكل الأفضل وبأسرع وقت ممكن.

  • تقديم النصح للمرضى عن الدواء وعن محاذير استخدامة وعن الآثار الجانبية للدواء “إن وجدت” وعن التداخلات الدوائية للعلاج.

  • الإشراف على عملية تصنيع الأدوية والتأكد من أنها تطابق المواصفات العالمية في عملية تصنيع الدواء وإذا ما كانت هذه الأدوية صالحة للإستخدام البشري.

    ويمارس الصيادلة عملهم في الصيدليات وأنواعها كالتالي:

3- أنواع الصيدلة أو “الصيدليات”:

1- صيدلية المجتمع:

وهي الصيدلية التي تجدها في كل مكان أو شارع , ويتم فيها تقديم المشورة للمريض عن الدواء وتداخلاته الدوائية وأثاره الجانبية , ويتم فيها صرف الأدوية وبيعها من خلال الوصفات الطبية أو من غيرها , ويشترط بالبائع أن يكون حاصلا على شهادة الصيدلة أو الدبلوم في هذا التخصص بحيث يتم مراقبة الباعة في الصيدليات من قبل وزارة الصحة , ويقوم الصيدلاني في صيدلية المجتمع بتقديم المشورة الصحية للمريض في الأمور البسيطة التي لا تحتاج إلى أخصائي او تحاليل طبيه .

2- صيدلية المستشفى:

صديلية المستشفى هي المكان الذي يتم فيه تقديم الأدوية في المستشفيات أو العيادات أو دور الرعاية الصحية , ويتم فيها تخزين الأدوية التي يحتاجها المريض بشتى أنواعها وإما أن تكون داخلية أو خارجية .

3- الصيدلية السريرية:

 حيث أن الصيدلاني في هذه الصيدلية يقوم بتوفير الرعاية الصحية للمريض بتقديم الدواء بالشكل الصحيح الأمثل والوقاية من الأمراض والجدير بالذكر أن الصيدلة السريرية قد بدأت من المستشفى وجميع المرافق الطبية ويتم التعاون بين الصيادلة والمختصين في جميع اختصاصات الطب لتقديم الرعاية الصحية للمريض.

4-الصيدلة أو “الصيدلية” الصناعية:

هذا النوع أو التخصص من الصيدلة يهتم بالبحث في الصيغ الدوائية وإنتاجها وتغليفها ومراقبتها وبيعها في الاسواق .

5- الصيدلة أو “الصيدلية” التركيبية:

هذا النوع أو التخصص من الصيدلة يهتم بتركيب الأدوية وتحضيرها بأشكال جديدة ويكون عمل الصيدلاني في هذا النوع من الصيدلة في مراكز أبحاث لتطوير الصيغ الكيميائية للأدوية.

6- الصيدلة التخصصية:

يهتم هذا النوع من الصيدلة بتخصصات معينة من الأمراض وعادة ما يكون هذا تخصص دراسات عليا من الصيدلة.

7- الصيدلية البيطرية:

في هذا النوع من الصيدليات يهتم بالأدوية التي تعالج الحيوانات بشتى انواعها .

ويوجد انواع اخرى من الصيدليات مثل الصيدلية الاستشارية , والصيدلية الإسعافية , وصيدلية الإعتناء المنزلي التي تهتم بالزيارات المنزلية للمرضى غير القادرين على مغادرة منازلهم.

المصدر
معجم المعاني , لسان العرب , القاموس المحيط . ytypes of Pharmacy www.news-medical.net/health/Types-of-Pharmacy.aspxTypes of pharmacy/pharmacists.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى