الصيدلةالمضادات الحيوية

ما هو دواء أزيثرومايسين azithromycin؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي استخدامات أزيثرومايسين
  • الاحتياطات الخاصة قبل استخدام أزيثرومايسين

أزيثروميسين ينتمي إلى فئة من الأدوية تُسمّى المضادات الحيوية ماكروليد، وهو يعمل عن طريق إيقاف نمو البكتيريا، يستعمل أزيثروميسين من أجل علاج العديد من أنواع العدوى المختلفة التي تسببّها البكتيريا، مثل التهابات الجهاز التنفسي، التهابات الجلد، التهابات الأذن، التهابات العين والأمراض المنقولة جنسياً.

ما هي استخدامات أزيثرومايسين؟

  • يستعمل أزيثروميسين من أجل علاج بعض الالتهابات البكتيرية، مثل التهاب الشعب الهوائية، الالتهاب الرئوي، التهابات في الأذنين، التهابات الجيوب، التهابات الجلد، التهابات الرئتين، التهابات الحلق والأعضاء التناسلية والأمراض المنقولة جنسياً (STD).

  •  يستخدم أزيثروميسين أيضاً للعلاج أو للوقاية من عدوى المتفطرة المعقمة المنتشرة (MAC) وهي نوع من عدوى الرئة التي غالباً ما تصيب الأشخاص الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، لن تعمل المضادات الحيوية مثل أزيثروميسين لنزلات البرد والإنفلونزا أو غيرها من الالتهابات الفيروسية، ويزيد استعمال المضادات الحيوية عند عدم الحاجة إليها من احتمالية الإصابة بعدوى تقاوم العلاج بالمضادات الحيوية.

  • يستخدم أزيثروميسين في بعض الأحيان لعلاج عدوى الملوية البوابية، إسهال المسافرين، التهابات الجهاز الهضمي الأخرى، مرض الفيالقة (نوع من عدوى الرئة)، السعال الديكي عدوى خطيرة يمكن أن تسبب السعال الشديد وداء البابيزيا وهي مرض معدي يحمله القراد. 

  • يستخدم أزيثرومايسين للوقاية من عدوى القلب لدى الأشخاص الذين يخضعون لأسنان أو إجراءات أخرى، ولمنع الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي في ضحايا الاعتداء الجنسي.

الاحتياطات الخاصة قبل استخدام أزيثرومايسين:

  • يجب على المريض إخبار طبيبه والصيدلي إذا كان لديه حساسية من أزيثروميسين، كلاريثروميسين، ديريثروميسين، إريثروميسين وأيّ أدوية أخرى أو أيّ من مكونات أقراص أزيثروميسين أو معلق (سائل).

  • يجب على المريض إخبار طبيبه والصيدلي عن الأدوية الأخرى التي لا تتطلب وصفة طبية والفيتامينات والمُكمّلات الغذائية والمنتجات العشبية التي يتناولها أو يخطط لتناولها، خاصة مضادات التخثّر (مخففات الدم) مثل الوارفارين (الكومادين ، جانتوفين)، الكولشيسين، السيكلوسبورين، الديجوكسين، أدوية لضربات القلب غير المنتظمة مثل الأميودارون الكينيدين والسوتالول.

  • إذا كان المريض يتناول مضادات الحموضة التي تحتوي على هيدروكسيد الألومنيوم أو هيدروكسيد المغنيسيوم (مالوكس، ميلانتا، تومز وغيرها)، فسيحتاج إلى إتاحة بعض الوقت للمرور بين أخذ جرعة من هذه مضادات الحموضة وعند تناول جرعة من أقراص أزيثروميسين أو سائل.

  • يجب على المريض إخبار طبيبه إذا كان لديه من قبل اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين) أو مشاكل الكبد الأخرى أثناء تناول أزيثروميسين، حيث من المحتمل أن يخبره طبيبه بعدم تناول أزيثروميسين.

  • يجب على المرأة إخبار طبيبها إذا كانت حاملاً، أو تخطط للحمل، أو ترضع طفلها رضاعة طبيعية، وإذا أصبحت حاملاً أثناء تناول أزيثروميسين، فعليها أن تتصل بطبيبها.

المصدر
المضادات الحيوية، محمد فرج المرجاني المضادات الحيوية والمقاومات الثلاثة، محمود موسى أبو عرقوبantibiotics، lisa yount antibiotics، vic kovacs

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى