الصيدلةجهاز المناعة

هل نزلات البرد تضعف نظام المناعة؟

اقرأ في هذا المقال
  • هل نزلات البرد تعطيك نظام مناعة ضعيف؟

كل أم تقريبًا قالت: “ارتدِ سترة أو ستصاب بنزلة برد” هل هي على حق؟ حتى الآن، يعتقد الباحثون الذين يدرسون هذا السؤال أنّ التعرّض الطبيعي للبرد المعتدل لا يزيد من تعرضك للإصابة. يتفق معظم خبراء الصحة على أن السبب في فصل الشتاء “موسم البرد والانفلونزا” ليس أن البرد قد يسبب نزلات البرد، بل أن الأشخاص يقضون وقتاً أطول في منازلهم، حيث يعرضهم ذلك لاتصال وثيق مع أشخاص آخرين قد يمكّنهم من نقل جراثيمهم.

لكن الباحثين ما زالوا مهتمين بهذا السؤال في مجموعات مختلفة، تشير بعض التجارب على الفئران إلى أن التعرض للبرد قد يقلل من القدرة على مواجهة العدوى. ولكن ماذا عن البشر؟

وثّق الباحثون أن الزيادة في التهابات الجهاز التنفسي العلوي تكون أكثر في المتزلجين عبر البلاد الذين يمارسون التمرينات الرياضية بقوة في البرد، ولكن ما إذا كانت هذه الإصابات ناتجة عن البرد أو عوامل أخرى مثل (التمرينات الشديدة أو جفاف الهواء) غير معروف.

لخص مجموعة من الباحثين الكنديين الذين استعرضوا مئات الدراسات الطبية حول هذا الموضوع وأجروا بعض الأبحاث الخاصة به، إلى أنه لا داعي للقلق بشأن التعرض للبرد المعتدل (ليس له أي تأثير ضار على جهاز المناعة البشري). لكن هل يجب أن ترتدي جيّداً عندما تكون في خارج والطقس شديد البرودة؟ الجواب هو “نعم” إذا كنت غير مرتاح، أو إذا كنت ستظل في الهواء الطلق لفترة طويلة حيث تكون مشاكل مثل قضمة الصقيع وانخفاض حرارة الجسم مخاطرة. لكن لا تقلق بشأن المناعة.

المصدر
Immunodeficiency DisordersImmune System: Diseases, Disorders & FunctionDiseases of the Immune System

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى