العلوم التربويةتربية الطفل

أسئلة تجعل الحوار مع الأطفال أفضل

اقرأ في هذا المقال
  • الحوار مع الأطفال.
  • ما هي الأسئلة التي تجعل الحوار مع الطفل أفضل؟
  • ما هي الطرق التي تشجع الطفل على المشاركة في الحوار؟

الحوار مع الأطفال:

 

الحوار مع الأطفال من الأمور التي تجعل الأهالي أقرب من الأطفال، حيث أنه يمر الأطفال خلال اليوم بالعديد من المواقف والأحداث المختلفة التي تحصل معهم سواء كانت هذه الأحداث في المدرسة أو في البيت، معظم الأمهات لا يتمكن من معرفة هذه الأحداث ويجهلون الطرق التي تساعدهم في معرفة ما حدث مع الأطفال خلال اليوم وما هي طرق الحوار المناسبة التي تمكن الأمهات من معرفة كافة الأمور التي تحدث مع الطفل، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن أسئلة تجعل الحوار مع الطفل أفضل.

 

ما هي الأسئلة التي تجعل الحوار مع الطفل أفضل؟

 

1- ما أكثر شيء رائع حدث معك اليوم: عندما تقوم الأم بسؤال الطفل شيء معين يختلف عن سؤاله عن شيء عام، حيث أن الطفل يتمكن من الإجابة بشكل أسرع ويكون طبيعة الحوار أفضل وأنجح.

 

2- هل كان يومك ممتع: عندما تقوم الأم بسؤال الطفل هذا السؤال هنا يقوم الطفل بالتعبير عن جميع الأشياء التي سببت له الفرح، هنا تتمكن الأم من معرفة طباع الطفل وتعرف كيفية التعامل معه.

 

3- ما هي إنجازاتك اليوم: عندما تقوم الأم سؤال الطفل عن الإنجازات يتحدث الطفل عن كافة الإنجازات التي حدثت معه مهما كانت هذه الإنجازات بسيطة سواء كانت هذه الإنجازات في المدرسة أو غيرها من الأماكن، عندما تسأل الأم الطفل عن إنجازاته يشعر الطفل باهتمام أمه به وتقوى شخصيته ويصبح أقدر على التعبير بشكل أفضل.

 

4- كيف يفكر أصدقائك: عندما تقوم الأم بسؤال الطفل عن الطريقة التي يفكر فيها أصدقائه، تستطيع الأم معرفة ما هي صفات أصدقائه وما هي طبيعة تفكيرهم.

 

5- هل تحب معلمتك: عندما تقوم الأم سؤال الطفل عن مدى حبه لمعلمته، تتمكن الأم من معرفة وضع الطفل الأكاديمي في المدرسة وطبيعة علاقته بمعلمته وما هو إحساسه تجاهها.

 

6- ما هو الحدث الذي جعلك تضحك اليوم: عندما تقوم الأم بسؤال الطفل عن الموقف الذي جعله يبتسم هنا تتمكن الأم من معرفة مدى تطور تفكير الطفل وما هي الأشياء التي تجعل الطفل دائم الضحك وما أكثر الأحداث التي تجعله دائم الفرح.

 

7- ما هو الحدث الذي جعلك حزين: قد يحزن الطفل في بعض الأوقات نتيجة تعرضه لحدث معين، لذلك عندما تسأل الأم الطفل عن الحدث الذي جعل الطفل يبكي هنا تتمكن الأم من معرفة المواقف التي تشعر الطفل بالحزن والانزعاج.

 

8- ماذا تعلمت اليوم: التعليم غير محصور على الجانب الدراسي، الطفل يتعلم كل يوم شيء جديد ومختلف وفي كافة الجوانب وليس فقط الجانب الدراسي، فقد يتعلم سلوك جيد أو سيئ، أو كلمة معينة قد يسمعها من الأقران، عندما تسأل الأم الطفل عن الأشياء التي تعلمها تتمكن الأم من متابعة الطفل ومعرفة الأشياء التي يتعلمها وتوجيهه نحو الطريق الصحيح.

 

9- ماذا تفكر أن تفعل غداً: عندما تسأل الأم الطفل عن الأمور التي ينوي فعلها في اليوم التالي هنا تتمكن الأم من معرفة مخططات الطفل وما هي الأماكن التي سوف يتواجد فيها.

 

ما هي الطرق التي تشجع الطفل على المشاركة في الحوار؟

 

1- جعل طبيعة الحوار بسيط: عندما تقوم الأم بالتحدث مع الطفل والحوار معه من الضروري أن يكون أسلوب الحوار وأفكاره بسيط، ويجب على الأم أن تنتبه من طرح الأسئلة المزدوجة؛ لأن الطفل يشعر بالملل، بل عليها اختيار الأسئلة المغلقة لكي يتشجع الطفل على الحوار.

 

2-السماح للطفل إعطاء الرأي: من المهم أن تسمح الأم للطفل خلال الحوار أن يعطي رأيه بكل أريحيه، لأنه عندما تقوم الأم بإعطاء الطفل الفرصة في الإفصاح عن رأيه هنا يتشجع الطفل على الحوار.

 

3- اختيار الوقت الملائم للحوار: الوقت عامل مهم جداً، لذلك من المهم أن تقوم الأم باختيار توقيت ملائم للحوار مع الطفل وعدم مناقشة الطفل وهو في مزاج سيء لأن الحوار سوف يفشل، بل يجب على الأم أن تنتظر الوقت الملائم الذي يكون الطفل فيه في مزاج جيد للحوار معه، الوقت المناسب يجعل الحوار أنجح، لذلك من المهم أن تنتبه الأم إلى مزاج الطفل قبل الحوار معه حتى تحقق الأم الحوار الناجح مع الطفل وتشجيعه على الحوار.

 

4- عدم التواصل البصري المباشر في مواقف معينة: التواصل البصري مهم جداً عند الحوار مع الطفل، لكن هناك مواقف من المهم أن تتجنب الأم فيها التواصل المباشر مع الطفل، بل من الأفضل أن تقوم الأم بمهمة معينة خلال الحوار مع الطفل في مواضيع تشعر الطفل بالحرج، حتى يتشجع الطفل على الحوار.

 

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى