العلوم التربويةتربية الطفل

أهمية القراءة للأطفال

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم القراءة.
  • فوائد قراءة الوالدين مع أطفالهم.
  • أهمية القراءة للأطفال.

لا يُمكن التأكيد على أهمية القراءة بشكل كاف لدى الأطفال الصغار. ونحن كأهل نحتاج إلى جعل كل يوم للقراءة أولوية عالية؛ نظراً لفوائدها العظيمة لأطفالنا، حيث تُشير العديد من الدراسات إلى أن الأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة الذين تتم القراءة لهم كل يوم، يكون لديهم مفردات أكبر من الذين لا يقرأون على الإطلاق. واتّضح بكل الدراسات أن القراءة لها العديد من المزايا والفوائد.

مفهوم القراءة:

تُعتبر القراءة من أهم الوسائل التعليمية للإنسان، حيث يسعى من خلالها إلى تطوير ذاته وفتح آفاق جديدة من المعرفة والعلم، تكسبه الخبرات فهي غذاء الروح. وتختلف أهمية القراءة من شخص إلى آخر، فمنهم من يعتبر القراءة وسيلة جيدة ومفيدة للاستمتاع والتسلية بوقت الفراغ. ومنهم من يعتبرها منهجاً للحياة، لكن القراءة تتعدى حدود المتعة والمعرفة لِما لها من فوائد كثيرة تعود على قدرات الإنسان الذهنية وعلى صحته العقلية.

فوائد قراءة الوالدين مع أطفالهم:

إن القراءة مع الطفل تساعد في تعزيز الترابط وقوّة العلاقة بين الطفل ووالديه، حيث أنّ قضاء الوقت مع الطفل يُعدّ من أكثر الأمور تأثيراً على تطويره، كما تساهم في بناء الثقة بين الوالدين وطفلهم ويحس بأن والديه قريبين منه. وكذلك أنّ إعطاء الطفل الحب والتشجيع يعزز عنده النموّ والتطوّر لديه، بالإضافة إلى أن القراءة بصوت عالٍ للطفل تساعد في منحه شعور الطمأنينة والرعاية، أيضاً يُمكن أثناء القراءة إتاحة المجال للحديث عن أمور أخرى في
حياة الطفل وتبادل التجارب بينه وبين والديه.


ونحن حقاً بحاجة إلى تسليط الضوء على أهمية القراءة كآباء، كما أننا بحاجة إلى إعطاء الأولوية للقراءة في السنوات الأولى للطفل؛ لمساعدتهم على النجاح لاحقاً في الحياة. و بعد كل شيء كما يقول الدكتور سوس “كلّما قرأت أكثر، كلّما زادت معرفتك وزاد عدد الأماكن التي سوف تذهب إليها”.


أهمية القراءة للأطفال:

لا تؤدي القراءة فقط إلى تعزيز مفردات الطفل، بل تساعده على فهم كيفية القراءة والكتابة، كما تساعدهم على فهم مواضيع مختلفة حول العالم في كل يوم. وفيما يلي بعض المزايا التي تبرز أهمية القراءة مع الأطفال:

1. القراءة للأطفال الصغار تساعدهم على النجاح:

كلّما قرأت لأطفالك كلّما زادت المعرفة التي يستوعبونها، حيث أن المعرفة مهمّة في جميع جوانب الحياة. وهناك العديد من الدراسات التي تُظهر أن القراءة للأطفال الرُّضع والأطفال الصغار تمنحهم بداية جيدة وتساعد على إعدادهم للمدرسة في وقت لاحق. والقراءة مع أطفالك تمنحهم المهارات اللازمة عندما يبدأون في القراءة بأنفسهم.


ويجب أن يتعلّم الأطفال أن يُتابعوا الكلمات عبر الصفحة من اليمين إلى اليسار. وأن يُغيّروا بين الصفحات وهذه تعتبر مهارات قراءة مسبقة يستفيد الأطفال منها. وبالتالي سوف تساعدهم حتّى يصبحوا قرّاء أفضل في وقت لاحق. ويُعتبر الأطفال الذين يستمتعون بالقراءة لا يقومون بعمل أفضل في مواد اللغة ومحو الأمية فحسب، بل في جميع المواد المختلفة أيضاً.

2. القراءة مهمة لتطوير المهارات اللغوية:

بينما يُمكنك التحدث مع أطفالك كل يوم، إلا أن المفردات التي تستخدمها غالباً ما تكون محدودة ومتكررة، حيث
تضمن قراءة الكتب أن طفلك يتعرّض لمفردات حول مواضيع مختلفة؛ ممّا يعني أنه يسمع كلمات أو عبارات
قد لا يسمعونها في حياتهم اليومية.

وكلّما زاد عدد الكلمات التي يعرفونها، كان ذلك أفضل بالنسبة للأطفال الذين يتحدثون أكثر من لغة واحدة. وتُعدّ القراءة طريقة سهلة لمساعدة مهاراتهم اللغوية وهي مهمة لتطوير طلاقتهم، هذه المهارات وحدها تظهر أهمية القراءة.

3. القراءة تساعد على تمرين دماغ طفلك:

تؤثر القراءة للأطفال الصغار على نشاطهم العقلي. وقد توفر لهم فقط ما يلزمهم من دعم مهارات القراءة المبكرة، حيث تظهر الدراسات عن أهمية القراءة أن مناطق معينة من الدماغ تتأثر، عندما يكون لدى الأطفال الصغار
تعرّض للقراءة في المنزل مُنذ سن مبكرة، حيث تُعتبر هذه المجالات مهمة لتنمية لغة الطفل وتنمية دماغه.

4. القراءة تعزز تركيز الطفل:

على الرغم من أنك قد تعتقد أنه من غير المفيد قراءة طفل صغير يريد باستمرار إدارة الصفحات، أو تبديل الكتب
أو رميها بالكامل، إلّا أن القراءة مع طفلك الصغير مهمة للغاية في هذا العصر. ومن خلال القراءة المستمرّة لطفلك كل يوم، سوف يتعلّم التركيز والجلوس لفترة طويلة من الوقت؛ ممّا يساعد في وقت لاحق عندما يذهبون إلى المدرسة.

5. القراءة معاً تشجع التعطش للمعرفة:

تؤدي القراءة إلى أطفالك إلى أسئلة حول الكتاب والمعلومات الموجودة به، يمنحك فرصة للتحدّث عمّا يحدث واستخدام هذا كتجربة تعليمية، قد يطوّر أيضاً اهتماماً بثقافات أو لغات مختلفة. ولا يوجد شيء أفضل من رؤية
طفل يحب أن يتعلّم.

6. مجموعة من الكتب تعلم الأطفال مواضيع مختلفة:

لا تقلل من أهميّة قراءة الكتب المتنوّعة، إن تزويد طفلك بأنواع مختلفة من الكتب حول مواضيع مختلفة،
أو حتى بلغات مختلفة للأطفال ثنائي اللغة، يوفر لهم مجموعة واسعة من المعلومات ليتعلّموا منها. وهناك كتب إعلامية حول موضوعات مثل الحيوانات أو الأماكن أو الأشياء المختلفة وما إلى ذلك. وهناك أيضاً كتب مختلفة للمساعدة في تعليم الأطفال حول المهارات الحياتية الهامّة، مثل المشاركة والطيبة والتنوّع، كما أن هناك بعض الكتب الشخصية المدهشة التي تقدّم هدايا رائعة.

7. القراءة تطوّر خيال الطفل وإبداعه:

واحدة من الفوائد العظيمة للقراءة مع الأطفال هي مشاهدة خيالهم المتزايد، عندما نشارك حقاً في كتاب
نتخيّل ما تفعله الشخصيات. ورؤية الإثارة على عيون الطفل عندما يعلمون ما سيكون على الصفحة التالية، أو جعلهم يخمنون ما سوف يحدث هو أحد أكثر الأشياء المدهشة التي يجب تجربتها.

8. قراءة الكتب تُطوّر التعاطف عند الأطفال:

يُمكن أيضاً إظهار أهمية القراءة عندما يتطوّر الأطفال إلى التعاطف، عندما يستطيع الطفل وضع نفسه في
القصة، يُمكن أن يحدث هذا، يتعرفون على الشخصيات ويشعرون بما يشعرون به، يبدأ الأطفال في فهم
المشاعر وترتبط بها.

9. الكتب هي شكل من أشكال الترفيه:

مع الكثير من التكنولوجيا هذه الأيام، من الصعب عدم الوقوع في كل هذه الضجة، التلفزيون وألعاب الفيديو والهواتف الذكية والتطبيقات شائعة بين الأطفال. ومع ذلك، يُمكن أن تكون قراءة كتاب جيّد يهتم به طفلك مسلية تماماً.

ومع كل التأثيرات السلبية لوقت الشاشة، فإن اختيار كتاب يثير اهتمام طفلك إمّا أن تقرأه معه، أو تجعله ينقر
على الصفحات وحده، يُعدّ بالتأكيد خياراً أفضل من ألعاب الفيديو أو غيرها.

وواحدة من الفوائد الرئيسية التي تبرز أهمية القراءة مع الأطفال الرضع والأطفال الصغار، هو أنهم قد يختاروا كتاب القراءة للمتعة على نشاط آخر عندما يشعرون بالملل؛ ذلك لأنهم تعوّدوا على القراءة عند شعورهم بالملل.

10. القراءة معاً تساعد على تكوين رابطة:

لا يوجد شيء أفضل من الحضن لطفلك وقراءة كتاب أو قصّة وقت النوم معاً، إن قضاء بعض الوقت مع بعضهم البعض والقراءة والحديث، يُمكن أن يجعل الأهل أقرب إلى أطفالهم. وبالنسبة للآباء والأمهات الذين يعملون أو لديهم نمط حياة مزدحم، فإن الاسترخاء مع طفلك والاستمتاع ببساطة بصحبة بعضهم البعض أثناء القراءة، يُمكن أن يكون وسيلة رائعة لكلاهما للاسترخاء والراحة.

المصدر
Importance of Reading With Kids: 10 Great BenefitsReading and storytelling with babies and childrenReading with Your Child

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى