إرشاد أسريالعلوم التربوية

خطوات مهمة لتقوية العلاقة بين الزوجين

اقرأ في هذا المقال
  • العلاقة الزوجية.
  • خطوات مهمة لتقوية العلاقة بين الزوجين.

العلاقة الزوجية:

 

جميع المتزوجين يميلون إلى المحافظة على علاقة زوجية مستقرة قوية، خالية من المشاحنات والخلافات بين الشريكين، ومع ذلك لا بد من أن يحدث العديد من الأمور التي تضعف العلاقة الزوجية بين الشريكين، هنا يأتي دور الزوجين لتجاوز هذه المشاكل، لكي يتم الحفاظ على علاقة قوية ومستقرة بين الزوجين.

 

خطوات مهمة لتقوية العلاقة بين الزوجين:

1- وضع كل من الزوجين الطرف الآخر في سلم الأولويات:

 

لكي تكون طبيعة العلاقة القائمة بين الزوجين قوية، لا بد أن يضع كل من الزوج والزوجة الطرف الآخر ضمن أول الاهتمامات، هنا يشعر كل من الزوجين أنه مهم للطرف الآخر وتقوى روابط المحبة بين الزوجين، وتصبح العلاقة بين الزوجين أكثر قوة وترابط.

 

2- الاطلاع على الكتب التثقيفية:

 

عندما يقوم كل من الزوجين بمطالعة الكتب التي لها علاقة بتقوية العلاقة بين الزوجين، هنا يصبح كل من الزوجين على وعي أكثر بالأساليب التي تساهم في تقوية العلاقة بين الزوجين.

 

3- اللجوء إلى المستشار الزواجي:

 

في حال حدوث مشاحنات وخلافات بين الزوجين ولم يتمكن الزوجين من حل هذه الخلافات، هنا لا بد أن يلجأ الزوجين إلى الاستعانة بالمستشار الزواجي، لكي يتم حل الخلاف بشكل فوري ومباشر، بالتالي المحافظة على العلاقة الزوجية متينة بين الزوجين، وحمايتها من خطر الانفصال.

 

4- التشاركية في الميول والاهتمامات:

 

لتقوية العلاقة بين الشريكين لا بد من أن يحرص كل من الشريكين على معرفة ما هي ميول واهتمامات الطرف الآخر، والعمل على التشارك في القيام بهذه الميول، حيث أن التشاركية من الخطوات التي تساهم في تعزيز روابط المحبة بين الشريكين، بالتالي تقوية العلاقة بينهم.

 

5- استعادة اللحظات الجميلة:

 

من المهم أن يحرص الزوجين على تذكر جميع اللحظات السعيدة التي عاشوها، حيث أن تذكر هذه اللحظات يجدد مشاعر المحبة بين الزوجين، بالتالي تقوية العلاقة بين الزوجين.

 

6- عمل المفاجآت وتقديم الهدايا:

 

من المهم أن يحرص كل من الشريكين على عمل المفاجآت من وقت لآخر وتقديم الهدايا، حيث أن ذلك التصرف يجدد مشاعر المحبة بين الشريكين بالتالي تقوية العلاقة الزوجية بين الشريكين.

 

المصدر
دليل العلاقات الأسرية، لوسي اتشيسونالتفكك الأسري، إبراهيم جابر سيد، 2014علم النفس الأسري، كفافي، علاء الدين، 2009الإرشاد والعلاج النفسي الأسري، علاء الدين، كفافي، 1999

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى