الصحة النفسيةالعلوم التربوية

الاضطراب الذهاني الوجيز

اقرأ في هذا المقال
  • أعراض اضطراب الذهاني الوجيز.

اقرأ في هذا المقال:

يسمّى الاضطراب الذهاني الوجيز أيضاً باسم الذهان التفاعلي القصير، هو نوع من أنواع الاضطرابات العقلية، يتم تشخصيه عند المرء غالباً في آخر عُمر العشرين أو بداية الثلاثينات، يعتبر الذهان التفاعلي القصير انفصام شخصية محدد المدّة، يمكن علاجه خلال شهر واحد.


يمكن قياس حدّة الذهان عن طريق التقييم الكمّي للأعراض الأولية، مثل الهلاوس والكلام غير المنظَّم والأوهام والسلوك النفسي غير الطبيعي والأعراض السالبة، يمكن أن نصتف كلٍّ من هذه الأعراض حسب الحدّة، أي الأكثر حِدَّة في آخر 7 أيام على مقياسٍ يتضمن 4 نقاط يتراوح بين النقطة 0، التي تعني (غير موجود) والنقطة 4 (تعني موجود وشديد).


أعراض اضطراب الذهاني الوجيز:

تستمر مدّة حدوث الذهان القصير يوم واحد، لكنّها لا تمتد لأكثر من شهر واحد، مع الرجوع في نهاية الأمر إلى مستوى الأداء السابق، فقد يحدث الاضطراب كاستجابة لضغوط الحياة الشديدة أو يبدأ ظهوره بعد الولادة، لا يمكن أن يكون هذا الاضطراب بسبب الآثار الفسيولوجية المباشرة لمادة أو عقار أو بسبب حالة طبية عامّة.

  • الأوهام والهلاوس.

  • التحدث بشكل غير منظَّم، مثل الجنوح المتكرر أو عدم التناسق.

  • السلوكات غير المنتظَّمة.

المصدر
الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للاضطرابات، أحمد الحمادي المرجع السريع إلى DSM-5، أنور الحماديالشيزوفرينيا، كريج ستيل، ترجمة: مراد علي عيسى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى