العلوم التربويةتربية الطفل

الحوادث المنزلية التي يتعرض لها الأطفال وطرق الوقاية منها

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أنواع الحوادث المنزلية التي يتعرض لها الأطفال؟
  • ما هي طرق الوقاية من الحرائق التي يتعرض لها الأطفال؟
  • ما هي طرق الوقاية من حادث الغرق الذي يتعرض له الأطفال؟
  • ما هي الطرق التي يجب على الأم اتباعها في حال تعرض الأطفال للاختناق؟
  • ما هي طرق الوقاية من حوادث التسمم التي يتعرض لها الأطفال؟
  • ما هي طرق الوقاية من حوادث الانزلاق التي يتعرض لها الأطفال؟

ما هي أنواع الحوادث المنزلية التي يتعرض لها الأطفال؟

يتعرض الأطفال للعديد من الحوادث المنزلية المختلفة المتمثلة بالحرق، الغرق، الاختناق، التسمم، الانزلاق وغيرها من الحوادث الأخرى، حيث أن الحوادث المنزلية التي يتعرض لها الأطفال تؤدي إلى العديد من حالات الموت لدى الأطفال، أو التسبب للأطفال بإصابة عاهات دائمة، أو التشوهات، الأطفال هم الفئة الأكثر تعرض للحوادث المنزلية، وذلك بسبب عدم وعيهم وإدراكهم للمخاطر وأيضاً إهمال الوالدين.

ما هي طرق الوقاية من الحرائق التي يتعرض لها الأطفال في المنزل؟

1- يجب على الوالدين الانتباه إلى دليل الاستعمال المُرفق بالأجهزة الكهربائية، مع حرص الوالدين على وضع كافة الأجهزة الكبيرة في مكان بعيد عن متناول الأطفال، من الضروري أن يكون المكان الذي يتم وضع الأجهزة الكهربائية فارغ، وذلك لتجنب امتداد الحريق في كافة البيت في حال حدوث شرارة كهربائية.

2- العديد من حوادث الحريق التي تحدث في البيت، يكون سببها الإهمال من الوالدين، مثل قيام أحد الوالدين بالتدخين في غرفة الأطفال أو غرفة الضيوف أو غرفة المعيشة، وترك الشموع مضيئة طوال الليل، ويُمكن الوقاية من حدوث الحرائق في البيت من خلال قيام الوالدين بالتدخين في أماكن لا يوجد فيها أثاث، من الضروري وضع أطباق تحت الشموع، من الضروري وضع الشموع في مكان بعيد عن أعين الأطفال.

3- من الضروري توافر مطفأة حرائق في كل منزل، مع معرفة الوالدين طريقة استعمالها.

4- إبعاد “القداحات” وكل شيء يساهم في افتعال الحرائق عن أعين الأطفال.

ما هي طرق الوقاية من حادث الغرق الذي يتعرض له الأطفال؟

للحد من حوادث الغرق يُنصح باتباع الخطوات الآتية:

1- يجب على الوالدين وضع سياج قوي حول البِركة وأن يكون طول السياج مُناسب، لكي لا يتسلقه الأطفال مع الحرص أن يكون باب السياج مُغلق بشكل جيد.

2- يجب على الوالدين الإشراف على الأطفال في حال وجودهم بالقرب من البركة ومراقبتهم، من الضروري أيضاً أن يقوم الوالدين بتسجيل الأطفال في دورات سباحة.

3- في حال وجود الألعاب في البركة، من الضروري إزالتها، بالأخص إذا كانت هذه الألعاب مصنوعة من المواد البلاستيكية التي تطفو بسرعة، حيث أنه يوجد احتمال كبير أن تنفجر هذه الألعاب البلاستيكية في وجه الطفل وبالتالي تعرض الطفل للاختناق.

4- من الضروري أن يقوم الوالدين بوضع أجهزة إنذار بالبركة، حيث تقوم هذه الأجهزة بإصدار أصوات وإنذارات في حال تعرض أحد الأطفال للغرق، يجب على الوالدين أيضاً متابعة الطفل والانتباه له بشكل متواصل.

ما هي الطرق التي يجب على الأم اتباعها في حال تعرض الأطفال للاختناق؟

يتعرّض الأطفال للاختناق بسبب بلع أجزاء من الألعاب، أو الحجارة، أو عدم هضم الطعام بشكل جيد، فيما يلي نصائح للوقاية من خطر الاختناق:

1- من الضروري أن تحرص الأم أن تكون ألعاب الطفل ليست صغيرة، حيث أن الألعاب الصغيرة يضعها الطفل بكل سهولة في فمه مما يؤدي إلى اختناقه.

2- عند قيام الأم بإطعام الطفل، يجب عليها عدم تقديم قطع طعام كبيرة، بل يجب تقسيم القطع الكبيرة إلى قطع صغيرة حتى يستطيع الطفل هضمهما، لكي لا يختنق الطفل أيضاً.

4- من المهم أن تتعلم الأم طرق الإسعافات الأولية الخاصة باختناق الأطفال، حتى تستطيع التعامل مع حالات الاختناق في حال تعرض الطفل للاختناق.

ما هي طرق الوقاية من حوادث التسمم التي يتعرض لها الأطفال؟

الأطفال الفئة الأكثر عرضة لحوادث التسمم أكثر من كبار السن؛ ذلك بسبب حب الأطفال لاستكشاف كل ما يدور حولهم، من خلال استخدام الأطفال للفم، من المواد التي تُسبب التسمم المنظفات المنزلية، والأدوية، ولحمايتهم من هذه الحوادث يرجى اتباع التوصيات الآتية:

1- يجب على الأم وضع كافة المواد التي تحتوي على مواد كيمائية، في مكان بعيد عن أعين الأطفال، تتمثل هذه المواد الكيمائية في: مواد تنظيف، الأدوية، مواد تجميل.

2- من الضروري أن تقوم الأم بالانتباه إلى تاريخ الأطعمة المُعلبة قبل إطعامها للطفل، تجنباً لتعرض لحالات التسمم الغذائي.

ما هي طرق الوقاية من حوادث الانزلاق التي يتعرض لها الأطفال؟

يتعرض العديد من الأطفال لخطر الانزلاق سواء كان هذا الانزلاق في الحمّام أو المطبخ؛ لذلك يجب على الوالدين وبالأخص الأم اتباع الخطوات الآتية لتفادي الانزلاق:

1- من الضروري أن تحرص الأم على إبقاء الأرض جافة، مع الحرص على عدم استعمال مواد التنظيف التي تُسبب الانزلاق، ذلك لتفادي انزلاق الأطفال.

2- من المهم أن تحرص الأم أثناء شراء الأحذية للأطفال أن تكون هذه الأحذية غير قابلة للانزلاق.

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى