العلوم التربويةتربية الطفل

الرياضة المناسبة لطفل الروضة

اقرأ في هذا المقال
  • أهميّة الرياضة لطفل الروضة.
  • الرياضة المناسبة لطفل الروضة.

تُعتبر ممارسة طفل الروضة للرياضة من الأمور المهمة التي يُعطيها المختصّون اهتماماً كبيراً؛ وذلك للفوائد العديدة التي تعود على الطفل عند ممارسته للرياضة، حيثُ شَملت هذه الفوائد جميع الجوانب وخصوصاً الجانب الجسدي والنفسي لطفل الروضة.

أهميّة الرياضة لطفل الروضة:

تُعَدُّ الرياضة من الركائز المهمة لصحة جسم الطفل، حيث وجد الخبراء بأنَّ الطفل الذي يُمارس الرياضة يكون تعرُّضه أقل لحدوث مشكلات ضعف البصر لديه، كما أنَّ ممارسة طفل الروضة للرياضة تُساهم بشكل كبير في عمليّة محافظته على الوزن الطبيعي والابتعاد عن مشاكل السُّمنة.

وتعمل الرياضة أيضاً على تطوير المهارات الحركية لطفل الروضة، فهي تُساعد الطفل في أن يحصل على العديد من المهارات الجسميّة الجديدة، كما تُساهم الرياضة على تطوير مهارات طفل الروضة الاجتماعيّة، حيث أنَّ ممارسة الرياضة ضمن الفريق يعمل على تعزيز ثقة الطفل بنفسه، بالإضافة إلى ذلك عند قيام الطفل بالالتزام بالقوانين الخاصة بالرياضة الجماعيّة فإنَّ ذلك يُساهم في عمليّة تعليم طفل الروضة كيفية احترام الأفراد المحيطين به، كما أنَّ ممارسة الطفل الرياضة بشكل جماعي يساعد في تنمية التواصل والتعاون بين الطفل وباقي أطفال الروضة.

الرياضة المناسبة لطفل الروضة:

يتوجّب على الأهل ومعلم رياض الأطفال إعطاء الفرصة لطفل الروضة حتى يقوم بالاختيار بين الرياضات التي يرغب بممارستها، وأن يُقدّموا للطفل الدعم اللازم فهذا يُحقق للطفل الفائدة والمتعة معاً، كما أنَّه يساعد في عمليّة اكساب طفل الروضة العادات السليمة التي يُمكن أن تستمر لوقت طويل.

وتُعتبر عمليّة إيجاد الرياضة الملائمة لأطفال الروضة من المهام الصعبة؛ وذلك لأنَّ الطفل في مرحلة الروضة يمتلك المهارات الأساسيّة مع نقص المقدرة على الالتزام والانتظام وخصوصاً الرياضة التي تتطلّب اللعب ضمن الفريق، لذلك فإنَّ الرياضة المناسبة لأطفال هذه المرحلة هي التي لا تحتاج إلى انضمام الطفل إلى فريق، ومثال ذلك رياضة القفز والجري، كما يُمكن لطفل الروضة أن يُمارس رياضة التسلّق في الأماكن المخصصة لكي يلعب فيها أطفال الروضة كساحة الألعاب في رياض الأطفال، بالإضافة إلى ذلك يُمكن لطفل الروضة أيضاً ممارسة رياضة رمي الكرة ثمَّ العمل على التقاطها، كما أنَّ قيام الطفل باللعب على الأراجيح يُعتبر نوع من الرياضة التي يُمكن لطفل الروضة ممارستها.

المصدر
التربية الرياضية للأطفال والناشئة، د. اكرم خطايبة- 2019سيكولوجية الطفل في مرحلة الروضة، مدحت عبد الرزاق الحجازي- 2017رياض الأطفال: الكتاب الشامل، إيناس عبد الرازق خليفة- 2013

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى