العلوم التربويةتربية الطفل

تجهيز حقيبة الولادة للأم والطفل

اقرأ في هذا المقال
  • تجهيز حقيبة الولادة.
  • ما هو وقت تحضير حقيبة الولادة.

انتهت رحلة حملك واقترب موعد الولادة. وقد لا تعرفي ما هو الذي يجب أن تضعيه في حقيبة المستشفى للولادة؟ اقرأي المقال حتى تتعرَّفي ما هي الأغراض التي عليكِ تحضيرها لكي ولطفلك في حقيبة الولادة.

تجهيز حقيبة الولادة:

من الأفضل تحضير حقيبتين عند الذهاب إلى المشفى حتى تولدي، واحده تكون مخصصة ليوم الولادة والوقت بعد إنجاب الطفل. والشنطة الأخرى مخصصة للوقت الذي بعد الولادة التي يمكنك إبقائها في السيارة، فمن الممكن أن تكون الولادة بسيطة؛ ممّا قد يتيح لك فرصة الخروج من المشفى في اليوم نفسه.

ومن الضرورة أن تراعي السياسة المتبعة في المشفى الذاهبة إليه؛ حيث تختلف المشفيات في السياسات التي تتبعها بالذي يتعلق بالأمور والأغراض التي على الأم الحامل بأن تحضرها معها عند الولادة. وفي الغالب من الممكن أن تكون مساحة الغرفة صغير لذلك يجب أن لا تحضري الكثير من الأغراض.

ما هو وقت تحضير حقيبة الولادة:

يُفضّل تجهيز حقيبة المشفى للولادة عندما تدخل المرأة الحامل في أسبوعها الثماني والعشرين من الحمل، أو في أول المرحلة الأخيرة من فترة الحمل؛ لكي يكون معها الكثير من الوقت لتحضير أي شيء سوف تحتاج إليه حسب القائمة التي جهزتها مسبقاً، بحيث تكون الحقيبة جاهزة ما بين الأسبوع الثاني والثلاثين والخامس والثلاثين من فترة الحمل، في حال وجود ولادة مبكّرة.

كيف أحضّر حقيبة الولادة:

ما تجتاجه الأم للولادة في المشفى أغراض متعددة ومن هذه الأغراض ما يلي:

تجهيز أوراق شخصية تخص الأم:

يجب أن تُحضّر الأم هويتها الشخصية، البطاقة التأمينية، بعض السجلات التي تخص الولادة، رقم هاتف الطبيب واسمه الذي تتابع عنده حملها، بالإضافة إلى أي أوراق ضرورية قد تخص صحة الأم؛ وذلك حتى تكون جاهزة.

تحضير المستلزمات الخاصة:

يجب أن تأخذي فرشاة أسنانك والمعجون، عطرك الخاص، مرطِّب الشفاه، فرشاة لتمشيط الشعر، بعض أدوات التنظيف مثل الشامبو والصابون. وفي هذه الحالة ينصح بوضع تلك الأدوات في عبوات صغيرة؛ نظراً لأن الحمام محدود المساحة. وفي حال الرغبة باستخدام الزيوت العطرية من قبل الحامل في وقتٍ مبكّرٍ فيفضّل استشارة المختصّين في المشفى.

تجهيز الملابس المناسبة للولادة:

يُفضّل أن تكون الملابس واسعة وأن تكون أكمامها غير طويلة؛حتى يستطيع الممرضين من قياس الضغط بشكل أسهل. ويمكن إحضار الوسادة الخاصة بالنوم، التي يفضّل أن تكون بشكل مميز عن الوسائد الأخرى، لتمييزها عن وسائد المستشفى، أيضاً لإشعارها بالاسترخاء والراحة، على أن تأخذ بعين الاعتبار إمكانية تلطّخ أيّ من الملابس أو الوسائد بالدم، كما يمكن أن تجهّزي حذاء لتلبسيه داخل المشفى.

تحضير بعض الأغراض الأخرى:

الكثير من الأغراض والحاجات التي من الممكن أن تحتاجها المرأة الحامل عند توجهها إلى المشفى، منها: هاتف الموبايل وشاحنه، قلم ودفتر؛ حيث ممكن أن تحتاج القلم والدفتر من أجل كتابة أي ملاحظة يقولها الطبيب وكتابة أي أسئلة تريد تقديمها للطبيب. وممكن أن تعمل جدول وتكتب وقت رضاعة طفلها، قراءة الأوراق المتعلقة بالتبرّع بمجموعة دم الحبل السري، حيث يجب التأكد من قراءة الأوراق المتعلّقة بذلك في وقت مبكّر، إذا تواجدت الرغبة في التبرّع؛ ليتم تجميع دم الحبل السري للطفل وتخزينه في بنوك خاصة بالدم.

تجهيز بعض الأمور عند دخول الحامل مرحلة المخاض:

  • كريم مرطب أو زيت لتدليك جسم المرأة الحامل.

  • عصير وماء وأي مشروب؛ حتى تحافظ على رطوبة جسمها. ويمكن للمرأة الحامل التي تريد أن تولد ولادة قيصرية أن تشرب الماء أو العصير قبل تخديرها بحوالي ساعتين. وفي كل الحالات يجب التأكد من الطبيب وأخذ رأيه قبل أي شيء.

  • يمكن أن تحضر معها وجبة خفيفة حتى تأكلها، خاصة المرأة التي يكون حملها طبيعي ولا يوجد عندها مشكلة في الحمل. وبالطبع كل مشفى يختلف عن الآخر في القوانين التي يتبعها، حيث من الممكن أنه يمنعها من تناول أي نوع من الطعام في فترة المخاض؛ لذلك عليها أولاً سؤال الطبيب أو الممرضه المسؤوله عن عملية ولادتها. أمّا إذا كانت الولادة قيصرية فقد يلزم التوقّف عن تناول أيّ طعام لمدّة تتراوح من ست إلى ثماني ساعات قبل إجراء العمليّة.

  • يمكنها أن تستخدم الكرة الخاصة بالولادة إذا كانت ترتاح عند استخدامها. وإذا قررت إحضارها يجب عليها أن تتأكد أنها غير موجودة في المشفى والتأكد من وجود الحجم المناسب لها.

الحقيبة الخاصة بالولادة القيصرية:

يوجد بعض الأغراض الأخرى التي تخص الولادة القيصرية، يجب أن تكون مع المرأة الحامل مثل: تجهيز بعض من الملابس الداخلية القطنية الناعمة ويجب أن تكون عالية الخصر. وإذا كنتي تريدي أن تلبسي الثوب الخاص بالولادة الموجود في المشفى، فيجب عليكي أن تجهّزي ثوب فضفاض أو بنطلون فضفاض ذات خصر عالٍ؛ وذلك لتفادي ضغط اللباس على منطقة الجرح. ويجب أن يكون مقياس اللباس مناسباً؛ لأن المرأة تكون كأنها ما زالت حامل؛ حيث يحدث بعض الانتفاخات وتورمات للمرأة بعد الولادة.

تجهيزات الحامل للولادة في المنزل:

تختلف حاجات الأم التي ترغب أن تولد في المنزل عن الولادة في المشفى؛ حيث عليها أن تخطط مع الطبيب أو الممرضة التي سوف تشرف على ولادتها، تجهيز الموقع المناسب في المنزل للولادة، تحضير كل الأمور اللازمة من السرير النظيف، المنشفة، الغطاء، الحفاضات، الملابس الخاصة بالطفل وغيرها الكثير من الأغراض التي تقررها الممرضة.


احتياجات الطفل الرضيع:

تتعدّد الحاجات الهامة التي يجب أن تتوفر للطفل الرضيع ومنها ما يلي:

  • تجهيز لباس مريح وقطني مناسب للنوم، تحضير الملابس الداخلية. ومن المهم الاهتمام بعدد مناسب من الملابس الداخلية للطفل؛ حيث من الممكن أن تطول فترة إقامة الأم في المشفى.

  • تحضير جوارب ولبس مناسب للخروج والعودة إلى البيت ويجب أن يكون مريح ومناسب لحجم الطفل.

  • إحضار المناديل الرطبة والحفاضات وبعض الأكياس البلاستيكية؛ لوضع الحفاض المتسخ فيها.

  • تجهيز لباس دافئ للطفل، سترةً أو معطفاً، خصوصاً إذا كان الجو بارد. وبالطبع يجب تحضير طاقية دافئةً حتى لو ولدت الأم في الأشهر الدافئة؛ لأن الطفل الرضيع لا يتحمل البرد في بداية ولادته.

المصدر
Ultimate Hospital Bag Checklist for Mom and BabyWhat to pack in your hospital bag: your complete checklistGiving birth: What to pack in your hospital bag

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى