العلوم التربويةلغة الجسد

ما أشكال ردة الفعل في لغة الجسد؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما أشكال ردة الفعل في لغة الجسد؟
  • ما أنواع ردة الفعل التي تترافق مع لغة الجسد؟
  • ما مدى تأثير ردة الفعل على لغة الجسد؟

ما أشكال ردة الفعل في لغة الجسد؟

 

في كلّ حديث نخوضه مع طرف أو أطراف أخرى لا بدّ من وجود ردّة فعل تتوافق أو لا تتوافق مع أسلوب طرحنا كلغة جسد تعبّر عن وجهات النظر، وهنا نجد أنّ لغة جسدنا أيضاً هي بالأساس ردّة فعل على كلام سمعناه أو شيء شاهدناه أو معلومة نقوم بالتفكير بها أو وجهة نظر نرغب في إثباتها، وفي هذه الحالة تكون ردّة فعلنا على شكل لغة جسد ظاهرة.

 

ما أنواع ردة الفعل التي تترافق مع لغة الجسد؟

 

تتنوّع ردّة الفعل الخاصة بلغة الجسد على اختلاف المكان والزمان وطبيعة الشخص الذي نقوم بحواره، أو على اختلاف السياق ومحور الحديث الذي نخوض فيه، فردّة فعلنا على وجهة نظر صحيحة تكون بإظهار إيماءات إيجابية تبدو واضحة على تعابير وجوهنا وابتسامتنا ونبرة صوتنا ولغة جسدنا بصورة تامّة، أما ردّة فعلنا على أفكار خاطئة ووجهات نظر لا تتوافق وطبيعة تفكيرنا تكون واضحة من خلال لغة جسد تشير إلى رفضنا التام وعدم موافقتنا لمحور الحديث، من خلال لغة الجسد التي تظهر على الوجه واليدين والشفتين وحركات العيون.

 

كما وتختلف ردّة الفعل في لغة الجسد من خلال التعامل مع الأصدقاء بصورة تختلف عن التعامل مع الزبائن، وطريقة التعامل مع الجنس الآخر تختلف عن طريقة التعامل ما بين الزوج والزوجة، فلغة الجسد لصيقة بالمشاعر وتعبّر عنها بكل ما فيها من تفاصيل، فهي تعبّر عن القلق والخوف والتوتر الحاجة، ولا يمكن أن تكون لغة جسد أمر يمكن التحكّم به بصورة دائمة، فلغة الجسد ناتجة بشكل غريزي تقريباً عن ردّة الفعل التي نلحظها في أمر حدث للتو.

 

ما مدى تأثير ردة الفعل على لغة الجسد؟

 

تؤثر ردّة الفعل على لغة جسدنا بناء على كلام سمعناه أو مشهد أبصرناه بأعيننا، وهذا الأمر يعتبر لحظي لا يعطينا الكثير من المساحة للتفكير أو تغيير مسار لغة الجسد، فردّة الفعل التي تظهر على شكل لغة جسد هي ما تمنح لغة الجسد القدرة على كشف الحقائق والشمول والانتشار بصورة كبيرة بين جميع ثقافات العالم، وعلينا عادة عندما نتحدّث أو نأتي لمكان ما أن نلحظ ردّة فعل الطرف الآخر التي تظهر على شكل لغة جسد؛ لنبني عليها أفكارنا ورؤيتنا ووجهات نظرنا عن الآخرين.

 

المصدر
لغة الجسد في القرآن الكريم، عوده عبداللة. ما يقوله كل جسد، جونافارو ، 2010.لغة الجسد، بيتر كلينتون، 2010. لغة الجسد النفسية، جوزيف ميسنجير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى