العلوم التربويةلغة الجسد

ما دلالة الاعتماد على اليد اليمنى أو اليسرى في لغة الجسد؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما دلالة الاعتماد على اليد اليمنى أو اليسرى في لغة الجسد؟
  • أبرز استخدامات اليد اليمنى في لغة الجسد؟
  • أبرز استخدامات اليد اليسرى في لغة الجسد؟

ما دلالة الاعتماد على اليد اليمنى أو اليسرى في لغة الجسد؟

 

في كثير من الأحيان نعتقد أن من يقومون باستعمال يدهم اليمنى يختلفون فكرياً وذهناً عن الذين يستعملون اليد الأخرى، ولكن هل تحتاج لغة الجسد إلى جهة معينة للتعبير عن مضامينها وهل تختلف الاتجاهات بناء على الموقف؟ ولكن هل لاستخدام اليد اليسرى بصورة رئيسية دلالة في لغة الجسد، وإن كانت كذلك فما هي أبرز هذه الدلالات؟

 

أبرز استخدامات اليد اليمنى في لغة الجسد؟

 

يستخدم المثير منّا يده اليمنى في حياته اليومية سواء من أجل القيام بالأعمال أو من أجل التعبير عن إيماءة أو إشارة ما خاصة بلغة الجسد، وقد نستخدم يدنا اليمنى من أجل الكتابة أو الرسم، وتعبر اليد وخاصة اليمنى من أكثر أدوات لغة الجسد استخداماً وأكثرها تعبيراً عن المشاعر، كما وأنّ اليد وخاصة اليمنى تستخدم بكثرة لدى ذوي الإعاقة كلغة إشارة للصمّ والبكم، فاليد اليمنى تدخل في كافة تفصيلات حياتنا، وهي من أفضل الطرق التي تعبّر عن لغة جسدنا بصورة مبسّطة.

 

أبرز استخدامات اليد اليسرى في لغة الجسد؟

 

نتفاجئ في بعض الأحيان من قيام البعض بأداء أعمالهم من خلال يدهم اليسرى، ونعتقد أنّ هؤلاء الأشخاص أكثر ذكاء، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن مستخدمي اليد اليسرى أكثر نموّاً وذكاء من مستخدمي اليد اليمنى وأنهم موهوبون بشكل أكبر، وفي نهاية الأمر تشير كلتا اليدين إلى لغة جسد ذات دلالات معينة، ولكن الأشخاص الذين يقومون على استخدام الأيادي اليسرى يحصلون على امتيازات أكثر قليلاً لكون معظمهم يجيد استخدام كلتا اليدين بصورة رائعة، ولكن في نهاية الأمر تعتبر اليد اليمنى واليسرى أداة من أدوات لغة الجسد التي نستخدمها بكثرة في حياتنا اليومية بصورة إرادية ولا إرادية.

 

قد يعاني البعض من استخدام يد واحدة في القيام بأعماله مهملاً عمل اليد الأخرى، وفي هذا الأمر لغة جسد تدلّ على سوء الاستخدام وعلى ضعف الحركة، على العكس من لغة الجسد التي يبرزها الأشخاص الذين يجيدون استخدام كلتا اليدين فتظهر لغة جسدهم بصورة مميّزة، وخاصة أولئك الذين يجيدون استخدام اليد اليسرى فلهم بعض الامتيازات لكونهم يظهرون كرياضيين مميزون في لعب كرة القدم والسلة والبيسبول، ولهم امتيازات اكثر في العدو السريع وغيرها من الألعاب الرياضية.

 

المصدر
لغة الجسد في القرآن الكريم، عوده عبداللة. ما يقوله كل جسد، جونافارو ، 2010.لغة الجسد، بيتر كلينتون، 2010. لغة الجسد النفسية، جوزيف ميسنجير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى