العلوم التربويةتربية الطفل

ما هي أسباب الكسل والخمول عند طفل الروضة؟

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب الكسل والخمول عند طفل الروضة.

يُعَدُّ النوم أمر في غاية الأهميّة لطفل الروضة، فالطفل يحتاج للنوم كحاجته للطعام والشراب، فالنوم مهم لفوائده العديدة حيثُ أنَّه يَمدُّ عقل طفل الروضة بالطّاقة الضروريّة، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ النوم يمنح جسم طفل الروضة الراحة اللازمة.

أسباب الكسل والخمول عند طفل الروضة:

يوجد العديد من أسباب الكسل والخمول عند طفل الروضة، كما تتباين هذه الأسباب من طفل لآخر، حيثُ أنَّه من الممكن أن يكون سبب هذه الحالة يعود إلى مشكلة موجوده لدى طفل الروضة، والتي تتطلَّب من الأهل المتابعة والعلاج إذا لزمَ الأمر.

ومن أهم الأسباب المؤدِّية لشعور طفل الروضة بالكسل والخمول ما يلي:

  • إصابة طفل الروضة بمشاكل تتعلَّق بالقلب: على الرَّغم من أنَّ إصابة طفل الروضة بهذا النوع من المشاكل يُعَدُّ نادراً، لكن يبقى أحد أسباب شعور الطفل بالكسل والخمول.

  • تناول الأدوية: يؤدي تناول طفل الروضة لبعض أنواع من الأدوية إلى شعوره بالكسل والنعاس، ومثال ذلك أدوية الحساسيّة.

  • إصابة طفل الروضة بأحد الأمراض المزمنة: يؤدي إصابة طفل الروضة بأحد الأمراض المزمنة إلى شعور الطفل بالخمول والتعب بصورة متكررة، ومثال ذلك إصابة الطفل بمرض انقطاع النَّفس أو “الرّبو”.

  • مشاكل الغُدّة الدرقيّة: قد يعود سبب شعور طفل الروضة بالكسل والخمول إلى وجود مشكلة في عمل الغُدّة الدرقيّة، وهذا يتطلَّب إجراء الفحوصات اللازمة للطفل.

  • مشكلات النوم: قد يشعر طفل الروضة بالكسل والخمول طيلة اليوم بسبب بقائه مستيقظاً لساعة متأخرة من الليل، ففي هذه الحالة لا يحصل الطفل على ساعات نوم كافية، فالطفل يحتاج للنوم ما يُقارب من ثمانِ ساعات إلى عشرة على الأقل خلال الليل، كما أنَّ بعض الأطفال يُعانون من مشكلة الاستيقاظ المتكرر بسبب وجود صعوبة في عمليّة التنفُّس قد تكون راجعة لوجود تضخُّم في اللوزتين.

  • إصابة طفل الروضة بالالتهابات: قد يعود سبب الخمول والكسل عند طفل الروضة إلى إصابته بالتهابات فيروسيّة أو بكتيريّة، عندئذ تنخفض طاقة جسم الطفل، ممَّا يجعل الطفل يشعر بالتعب والخمول.

  • فقر الدَّم: قد يكون شعور طفل الروضة بالخمول والكسل نتيجة إصابته بمرض فقر الدَّم، لذلك يتوجّب على الأهل إجراء الاختبارات والفحوصات الطبيّة اللازمة للطفل للمحافظة من سلامته.

المصدر
النوم.. خبايا وأسرار الحياة، سارة نورالدين- 2018سيكولوجية الطفل في مرحلة الروضة، مدحت عبد الرزاق الحجازي- 2017دليل الأسرة لتنمية قدرات طفل الروضة، د. موسى نجيب موسى- 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى