إرشاد أسريالعلوم التربوية

مفهوم الرضا الزواجي

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الرضا الزواجي.
  • ما هي العوامل التي تساهم في تحقيق الرضا الزواجي بين الزوجين؟

مفهوم الرضا الزواجي:

 

الرضا الزواجي: هو من أهم العوامل التي تساهم في تحقيق التوافق الزواجي بين الشريكين، حيث يتم تحقيق الرضا الزواجي بين الشريكين في حال تم إشباع الحاجات البيولوجية وتحقيق الانسجام النفسي والاجتماعي بينهما، بالتالي تحقيق الرضا الزواجي والوصول إلى التوافق الزواجي بين الشريكين.

 

في الرضا الزواجي تكون الحياة الزوجية بين الشريكين خالية من الصراعات والمشاحنات، يوجد العديد من العوامل التي تؤثر على الرضا الزواجي بين الزوجين، قد يجهل غالبية الأفراد العوامل التي تؤثر على الرضا الزواجي بين الزوجين، في هذا المقال سوف نتحدث عن هذه العوامل.

 

ما هي العوامل التي تساهم في تحقيق الرضا الزواجي بين الزوجين؟

 

1- السن عند الارتباط:

 

حيث يعتبر السن من أهم العوامل التي تؤثر على تحقيق الرضا بين الشريكين، من المهم أن يكون السن بين الشريكين متقارب، لكي يتم تحقيق انسجام في طريقة التفكير، بالتالي تحقيق الرضا الزواجي والوصول إلى التوافق الزواجي.

 

2- المركز الاجتماعي لكل من الشريكين:

 

يعد المركز الاجتماعي أحد العوامل التي تؤثر على الرضا الزواجي بين الشريكين، حيث أنه كلما كان المركز الاجتماعي مرتفع كلما انعكس ذلك بشكل إيجابي على الحياة الزوجية، حيث أن المجتمع الذي نعيش فيه يهتم بالمركز الاجتماعي ويعتبره احد العوامل التي لها دور في تحقيق الرضا الزواجي والوصول إلى التوافق الزواجي.

 

3- التشابه في التوقعات:

 

حيث أنه في حال قيام كل من الشريكين بالتصرفات المتوقعة منه تجاه الطرف الآخر، هذا الأمر يساهم في تحقيق الرضا الزواجي بين كل من الزوج والزوجة، بالمقابل في حال تصرف أحد الشريكين بطريقة لا يتوقعها الطرف الآخر، لن يتم تحقيق الرضا الزواجي.

 

4- تخصيص كل من الزوجين الوقت للآخر:

 

من المهم أن يحرص كل من الزوجين على تخصيص وقت بشكل يومي للجلوس والحوار والنقاش، حتى لو كان كل من الزوجين منشغلان في ضغوطات العمل والحياة، حيث أن تخصيص وقت من العوامل الهامة التي تساهم في تحقيق الرضا الزواجي بين الشريكين، نتيجة فهم كل من الزوجين للآخر بشكل أفضل بالتالي تجنب المشاحنات والخلافات بين الزوجين، وتحقيق الرضا الزواجي بينهم.

 

المصدر
دليل العلاقات الأسرية، لوسي اتشيسونالتفكك الأسري، إبراهيم جابر سيد، 2014علم النفس الأسري، كفافي، علاء الدين، 2009الإرشاد والعلاج النفسي الأسري، علاء الدين، كفافي، 1999

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى