العلوم الحياتيةمملكة الحيوانات

كلب جاك راسل تيرير

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن كلب جاك راسل تيرير
  • مواصفات كلب جاك راسل
  • تاريخ كلب جاك راسل

نبذة عن كلب جاك راسل تيرير:

 

(Jack Russell): هو كلب سعيد وحيوي ولديه رغبة قوية في العمل، هذا الصنف يكون أكثر سعادة عندما يعطى الرفقة والعمل للقيام به، ويعد الحفر أمرًا طبيعيًا بالنسبة إلى كلب جاك راسل تيرير، خاصةً إذا قرر أن وظيفته هي تحرير الحديقة من القوارض، كما أن القدرة على الصيد ولدت في شخصيته، وهذه طبيعته.

 

مواصفات كلب جاك راسل:

 

الرغبة في الصيد جنبًا إلى جنب مع مستوى عالٍ من الطاقة، تجعل التدريب أمرًا ضروريًا لكلب جاك راسل، ولن تكسب أبدًا معركة إرادات مع جاك راسل، نظرًا لأنه كلب يمكن أن يكون صوتيًا. ومع ذلك فإن هذه الكلاب في حالة تأهب، وتشكل رقيبًا جيدًا.

 

وهذه السلالة حازمة بشكل طبيعي، وقد لا تتسامح مع الأطفال الصغار أو الحيوانات الأخرى في المنزل، ويمكن أن تكون عدوانية بشكل خاص تجاه الكلاب الأخرى، وبالنظر إلى شخصية جاك راسل فإن مواصفات هذا الصنف ليس لجميع أفراد السلالة، ولا يمكن تدريب غريزة الصيد على الخروج من السلالة.

 

وترى هذه الكلاب غريزيًا أن قطة العائلة التي يعيش معها أو الهامستر فريسة، وقد يكون البعض من هذه الكلاب قادرًا على تعلم كيفية التعايش مع الحيوانات الأليفة الأخرى، إذا تم إحضارها إلى المنزل منذ صغرها وتدريبها على التعايش مع تلك الحيوانات، لكن الكلب الوصي المحتمل يحتاج إلى التفكير في الاحتمالات مسبقًا.

 

ويحتاج كلب جاك راسل تيرير إلى الكثير من التمارين، ومن الأفضل وجوده في منزل به ساحة كبيرة، ولدى كلب جاك راسل تيرير رغبة ملحة في الاستكشاف والصيد والتجول، وقد حوصر الكثير من هذه الكلاب لعدة أيام في قنوات وأوكار تحت الأرض. وإذا تم الاحتفاظ بها في الداخل فإن المشي السريع يوميًا أمر لا بد منه، ويتمتع كلب جاك راسل تيرير أيضًا بالسير في نزهة طويلة، أو لعبة طويلة من الجلب. ولا يمكن أن يكون كلب جاك راسل تيرير السلالة المفضلة للتربية في المنزل، لمن يفضل كلبًا يجلس بسلام على الأريكة طوال اليوم.

 

ويكون معطف كلب جاك راسل تيرير بثلاثة أشكال: الشعر الناعم والطويل، أو الشعر المكسور والخشن، أو الشعر الخشن مع الشعر مفرود بشكل أطول، وتميل كل المعاطف إلى التساقط، وكلب جاك راسل يكون دائماً باللون الأبيض مع علامات سوداء أو سمراء، وهذه السلالة لديها جسم عضلي مضغوط.

 

إلى جانب ذلك فقد يستدعي كلب جاك راسل تيرير القياسي أن تكون الكلاب من 10 إلى 15 بوصة في الارتفاع، في حين أن معيار (AKC) يدعو إلى نطاق أصغر من 12 إلى 14 بوصة، ويتم تصنيف كلاب عرض (JRTCA) في واحدة من مجموعتين على أساس الحجم، من 10 إلى 12 بوصة، وأكثر من 12 إلى 15 بوصة.

 

تاريخ كلب جاك راسل:

 

تستمد سلالة كلاب جاك راسل تيرير اسمها من القس جون راسل، وكانت سلالته واحدة من أفضل سلالات الكلاب لعمل الثعالب في إنجلترا، أي أن كلب جاك راسل تيرير يجب أن يطرد الثعلب بنباحه المستمر، ولكن لن يقتل فريسته أبدًا.

 

وتم تربية كلب جاك راسل تيرير بشكل صارم للصيد منذ بدايته في أوائل القرن التاسع عشر، بسبب تركيبها الجيني الواسع، حيث إن هناك بعض الاختلاف في مستوى كلاب جاك راسل، وفي الواقع تسبب الخلاف حول طول الساق، في تقسيم السلالة إلى سلالات منفصلة في إنجلترا، حيث يُطلق على الكلاب ذات الأرجل الطويلة اسم (Parson Jack Russell Terriers)، وتسمى الكلاب ذات الأرجل القصيرة ببساطة (Jack Russell Terriers).

 

وفي أمريكا على الرغم من الشعبية الكبيرة للكلاب ذات الأرجل القصيرة، فإن الكلاب ذات الأرجل الطويلة هي السلالة المعترف بها رسميًا باسم كلب جاك راسل، وكانت السلالة شائعة لدى حشد الخيول لسنوات عديدة، وأدى التعرض الإعلامي وخاصة شعبية ” كلب موس”، وهو الكلب الذي يلعب دور “إيدي” في البرنامج التلفزيوني “فريزر”، و”كرة القدم”، الذي يلعب دور البطولة في برنامج الأطفال “عظم الترقوة”، إلى زيادة شعبية السلالة في البلاد.

 

وكلب جاك راسل تيرير هو عضو جديد من السلالات المعترف بها في مجموعة (AKC terrier)، لكن هذه العضوية جاءت وسط احتجاجات من مربي الحيوانات، الذين كانوا يخشون أن الاعتراف بـ (AKC) ولم يكن جيدًا للسلالة. والنتيجة هي وجود جمعيتين وطنيتين للسلالة، وهما (Jack Russell Terrier Club of America) الأصلي، والأحدث (AKC ) المعترف به (Jack Russell Terrier Association of America).

المصدر
MCSD، ديني دايتون، 1999Broadband Internet Access for Dummies، ديريك فير غسون، 2000EVERY Dog Nancy، هيجسكا، 2016The Complete Encyclopedia of Pedigree Dogs مايك ستوكمان 1999

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى