العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

العدوان الثلاثي

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم العدوان الثلاثي
  • خلفية العدوان الثلاثي
  • تسمية العدوان الثلاثي
  • أسباب العدوان الثلاثي

هي الحرب التي كان سببها الرئيسي، مؤازرة مصر للجزائر ضد فرنسا، أيضاً تعديل جمال عبد الناصر لقناة السويس.

مفهوم العدوان الثلاثي:

هي نزاع قام به 3 دول سنة 1956 ضد مصر، وهي فرنسا والمملكة المتحدة وإسرائيل، حيث تُعَدّ ثاني الصراعات بين إسرائيل والعرب بعد صراع 1948، أيضاً تعتبر من أهم الأحداث العالمية التي ساعدت في تحديد مستقبل التوازن الدولي، بعد الحرب العالمية الثانية، حيث كانت ناهية في أفول نجم القوى الاحتلالية التقليدية، أيضاً بروز نجوم جديدة على الساحة الدولية.

خلفية العدوان الثلاثي:

لم تكن حرب السويس مولودة بلحظتها، لكن انتشرت أصولها إلى النزاع المستمر، بين القوات الأجنبية ومصر، الذي ازدادت شدته مع حدوث ثورة يوليو وتحرر مصر من سيطرة الاحتلال لتبني سياستها الخارجية المستقلة.

تسمية العدوان الثلاثي:

لقد عرفت الحرب في البلاد العربية، بإسم حرب 1956؛ نظراً لأن وقائع العمليات العسكرية جرت في هذه السنة. أيضاً أطلق عليها العدوان الثلاثي؛ لأنها كانت بسبب اعتداء 3 دول، بين فرنسا وبريطانيا وإسرائيل. ولقد أطلقت الدول الغربية عليها مسمى حرب السويس؛ لأن السبب الظاهر للهجوم العسكري، كان حماية ممر الملاحة لقناة السويس.


ولقد أطلق على الحملة العسكرية الإسرائيلية، في سيناء مسمى حملة سيناء، لأن نقطة الهجوم الإسرائيلي المخطط له، كان محله شبه جزيرة سيناء. ولقد أطلق عليها اليهود مسمى العملية قادش، لما كان يظنه العديد من الباحثون، بأن مدينة قادش بارنيا الواردة في التوراة، تقع في شمال سيناء، فهي آخر مكان على الحدود المصرية، خرج منه اليهود مع موسى إلى الشتات، فكان المسمى دلالة لبداية العودة إلى النقطة الأخيرة في هذا الشتات.

أسباب العدوان الثلاثي:

  • توقيع مصر معاهدة مع الاتحاد السوفييتي، تنص بتزويد مصر بأسلحة متطورة ومتقدمة؛ من أجل تقوية القوات المسلحة وقف إسرائيل، مع أن توقيع هذه المعاهدة لم توقع إلى بعد امتناع الدول الغربية تزويد مصر بالأسلحة.

  • مساعدة مصر للثورة الجزائرية، ضد الاحتلال الفرنسي، وتزويدها بالمساندات العسكرية؛ ممّا أثار غضب فرنسا و تحريضها على المشاركة في العدوان.

  • تأميم قناة السويس سنة 1957، الذي أعلنه الرئيس جمال عبد الناصر، حيث منع إنجلترا من الاكتساب منها، التي كانت تديرها قبل التأميم، وبذلك دخلت إنجلترا في العدوان الثلاثي.

المصدر
العدوان الثلاثي على مصر، طه حسينسحق العدوان الثلاثي، رابح لطفي جمعةقصة العدوان الثلاثي علي مصر، سمير صادق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى