العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

بيريسترويكا

اقرأ في هذا المقال
  • برنامج البيريسترويكا

اقرأ في هذا المقال:

يُعَدّ ميخائيل سيرغيفيتش، أول من أطلق مصطلح بيريسترويكا أو إعادة البناء، فهي خطة إلى محاولة إصلاح الوضع الاقتصادي، المتعلق بالاتحاد السوفيتتي.

برنامج البيريسترويكا:

لقد رافقت البيريسترويكا سياسة معروفة بالغلاسنوست، المعروفة بمسمى الانفتاح، حيث طرح العديد بأن كل منهما، أدتا إلى تفكك وفشل الاتحاد السوفييتي سنة1991.


وأثناء بداية فترة وصول جورباتشوف إلى الحكم، تكلم عن إدخال إصلاحات على التخطيط المركزي، لكنه لم يقوم بأي تعديلات حقيقة، ثم قدَّم جورباتشوف بمساعدة، مجموعة من المستشارين تغييرات أكثر فعالية، عرفت بمسمى إعادة الهيكلة.


وأثناء جلسة اللجنة المركزية سنة 1987، للحزب السوفييتي، قام جورباتشوف بعرض مسألته الرئيسية التي وضَّحت القاعدة السياسية للتغيير الاقتصادي، للوقت المتبقي لوجود الاتحاد السوفييتي.


ومع مرور 30 سنة على ذكرى برنامج البريسترويكا، قال جورباتوشف: إن هناك بلاد تريد أن تسيطر على العالم، على شكل انفرادي. ومن الأمثلة: الولايات المتحدة الأمريكية، فهي بحاجة إلى برنامج بريسترويكا؛ من أجل ترميم الوضع، أيضاً التقليل من هذه المحاولات. أيضاً قال: أن سياسات الولايات المتحدة، يحددها المجمع الصناعي العسكري، الذي له أثر في الاقتصاد والسياسة والفنون وغيرها.

المصدر
الموسوعة السياسية والاقتصادية، محمد برهام مشاعليمذكرات عن الانقلاب العسكري، ميخائيل غورباتشوفموسوعة علم السياسة، ناظم عبد الواحد الجاسور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى