العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

ما هو مصطلح الدولة العميلة؟

اقرأ في هذا المقال
  • لمحة عن الدولة العميلة

مصطلح الدولة العميلة: هي دولة تعتمد اقتصادياً أو سياسياً أو عسكرياً على دولة أخرى أقوى في العلاقات الدولية، حيث تشمل أنواع الدول العميلة: الدولة التابعة، الدولة المرتبطة، الدولة العميلة، الدمية الملكية، السيادة، المستعمرة المستقلة والمستعمرة الجديدة.

 

لمحة عن الدولة العميلة:

 

لقد حاولت الإمبراطورية النمساوية المجرية جعل صربيا دولة عميلة لتشكيل معارضة مسيحية للإمبراطورية العثمانية وتغير ذلك بعد ثورة في صربيا سنة 1900، حيث أصبحت صربيا في الوقت الراهن تحت الحماية الروسية والتي كانت معارضة للمسيحية ممثلة بالإمبراطورية النمساوية المجرية، ثم في سنة 1914 حذرت روسيا النمسا-المجر مراراً من مهاجمة صربيا وعندما هاجمت روسيا حشدت جيشها.

 

وأثناء العصرين الثوري والنابليوني احتلت فرنسا معظم أوروبا الغربية وأنشأت العديد من الدول العميلة، ففي البداية خلال الحروب الثورية الفرنسية، فقد تم تأسيس هذه البلدان كجمهوريات شقيقة وتم تأسيسها في: إيطاليا، اليونان، سويسرا، بلجيكا وهولندا.

 

وبعد هزيمة فرنسا في معركة فرنسا تأسست كدولة عميلة لألمانيا النازية والتي ظلت كذلك حتى سنة 1942 عندما تحولت إلى حكومة عميلة حتى تحريرها في سنة 1944، كما تأسست ألمانيا في غزوها حديثاً المناطق الشرقية والدول العميلة بما في ذلك: الجمهورية السلوفاكية، الدولة الكرواتية والمملكة الألبانية.

 

وفي أواخر القرن ال 19 خفضت الإمبراطورية اليابانية تدريجياً مكانة كوريا إلى دولة تابعة، حيث في أوائل القرن ال 20 تم تحويل هذا إلى حكم مباشر وفي المقابل ظلت مانشوكو دولة دمية طوال الحرب العالمية الثانية.

 

ولقد تضمنت الدول السوفييتية العميلة الكثير من دول حلف وارسو التي تأثرت سياساتها بشدة بالقوة العسكرية السوفييتية والمساندات الاقتصادية، حيث تم انتقاد دول العالم الثالث الأخرى ذات الحكومات الماركسية اللينينية بصورة روتينية على أنها وكلاء سوفيات، من بينها: كوبا، جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، جمهورية أنغولا الشعبية.

 

فإن داخل الاتحاد السوفييتي نفسه كان لجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفييتية وجمهورية بيلوروسيا الاشتراكية السوفياتية مقاعد في الأمم المتحدة، لكنهما كانا في الواقع أراضي سوفييتية مناسبة.

 

واعتبرت ناورو دولة عميلة لأستراليا من قبل بعض المصادر؛ لأنها تعتمد بشكل كبير على الدعم الاقتصادي من أستراليا، حيث تستخدم العملة والعمليات الأسترالية وتستضيف طالبي اللجوء غير المصرح لهم، الذين يصلون إلى أستراليا بموجب حل المحيط الهادئ.

المصدر
دروب القوى العظمى، كرار أنور البديري. الدولة، أحمد عبد الحفيظ.مدخل إلى الايديولوجيات السياسية، أندرو هيود.فن الحرب، سن تزو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى