العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

ما هي الأمم المتحدة؟

اقرأ في هذا المقال
  • منظمة الأمم المتحدة
  • خلفية الأمم المتحدة
  • تأسيس الأمم المتحدة
  • مهام الأمم المتحدة
  • أجهزة الأمم المتحدة

الأمم المتحدة هي منظمة حكومية دولية، تهدف إلى الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، كما تهدف إلى تنمية العلاقات الودية بين الدول، خلق التعاون الدولي، حيث تكون مركزاً لتنسيق إجراءات الدول.

منظمة الأمم المتحدة:

هو مصطلح يشير إلى أكبر منظمة حكومية دولية في العالم وأكثرها تمثيلاً وقوة، يقع المقر الرئيسي للأمم المتحدة على الأراضي الدولية في مدينة نيويورك، مع مكاتبها الرئيسية الثانية في جينيف ونيروبي وفيينا ولاهاي.

خلفية الأمم المتحدة:

في القرن الذي سبق قيام الأمم المتحدة، تم تشكيل العديد من منظمات المعاهدات الدولية، مثل: اللجنة الدولية للصليب الأحمر؛ لضمان حماية ومساعدة ضحايا النزاعات المسلحة والصراعات.


في عام 1914 أطلق اغتيال سياسي في سراييفو سلسلة من الأحداث، التي أدت إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى، ومع تزايد أعداد الشباب الذين تم إنزالهم في الخنادق، بدأت الأصوات المؤثرة في الولايات المتحدة وبريطانيا تدعو إلى إنشاء هيئة دولية دائمة للحفاظ على السلام في عالم ما بعد الحرب.


أصبح الرئيس وودرو ويلسون مدافعاً صريحاً عن هذا المفهوم، في عام 1918 أدرج رسماً تخطيطياً للهيئة الدولية في اقتراحه المكون من 14 نقطة لإنهاء الحرب، وفي نوفمبر 1918، وافقت القوى المركزية على هدنة لوقف القتل في الحرب العالمية الأولى.


بعد شهرين التقى الحلفاء مع المجر والنمسا وألمانيا في فرساي، من أجل وضع قيود سلام بشكل رسمي، فقد أراد الرئيس ويلسون السلام، لكن المملكة المتحدة وفرنسا اختلفتا، مما اضطر تعويضات الحرب القاسية على أعدائهم السابقين.


لقد تمت الموافقة على عصبة الأمم، وفي صيف عام 1919 قدم ويلسون معاهدة فرساي وعهد عصبة الأمم، إلى مجلس الشيوخ الأمريكي للتصديق عليها. في 10 يناير 1920، لقد ظهرت عصبة الأمم رسمياً عندما بدأ سريان ميثاق عصبة الأمم، الذي صدقت عليه 42 دولة في عام 1919.

تأسيس الأمم المتحدة:

تأسست الأمم المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية، فقد كان هدفها وقف الحروب المستقبلية وخلافة عصبة الأمم غير الفعالة في عام 1945، عندما اجتمعت 50 حكومة في سان فرانسيسكو لعقد مؤتمر، حيث بدأت في صياغة ميثاق الأمم المتحدة، الذي تم تبنيه في عام 1945، ثم دخل حيز التنفيذ في 24 أكتوبر 1945، عندما بدأت الأمم المتحدة عملياتها عملاً بالميثاق.


تشمل أهداف المنظمة الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، حماية حقوق الإنسان، تقديم المساعدة الإنسانية، تعزيز التنمية المستدامة واحترام القانون الدولي، وعندما تأسست الأمم المتحدة، كان للأمم المتحدة 51 دولة عضو، والتي ارتفعت إلى 193 دولة في عام 2011، وتمثل جميع الدول ذات السيادة في العالم تقريباً.

مهام الأمم المتحدة:

كانت مهمة المنظمة في الحفاظ على السلام العالمي معقدة في عقودها الأولى؛ بسبب الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي وحلفائهم، حيث تتألف مهامها في الدرجة الأولى من: مراقبين عسكريين غير مسلحين وقوات مسلحة بخفة مع أدوار الرصد والإبلاغ وبناء الثقة في المقام الأول.


ازدهرت عضوية الأمم المتحدة بصورة واضحة، بعد نهاية الاستعمار على نطاق كبير في الستينيات، منذ ذلك الحين، حازت 80 مستعمرة على الاستقلال، بما في ذلك 11 منطقة موثوقة تم مراقبتها من قبل مجلس الوصاية، وبحلول السبعينيات، لقد تجاوزت ميزانية الأمم المتحدة لبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية الإنفاق على حفظ السلام بكثير، وبعد نهاية الحرب الباردة، غيرت الأمم المتحدة عملياتها الميدانية وقامت بتوسيع نطاقها، واضطلعت بمجموعة متنوعة من المهام المعقدة.

أجهزة الأمم المتحدة:

تمتلك الأمم المتحدة 6 أجهزة رئيسية:

  • الجمعية العامة.

  • مجلس الأمن.

  • المجلس الاقتصادي والاجتماعي ECOSOC.

  • مجلس الوصاية.

  • محكمة العدل الدولية.

  • الأمانة العامة للأمم المتحدة.

تضم منظومة الأمم المتحدة العديد من الوكالات المتخصصة، مثل: مجموعة البنك الدولي، منظمة الصحة العالمية، برنامج الأغذية العالمي، اليونسكو واليونيسيف، بالإضافة إلى ذلك، يمكن منح المنظمات غير الحكومية صفة استشارية مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي، والوكالات الأخرى للمشاركة في عمل الأمم المتحدة.


إن المسؤول الإداري الأول للأمم المتحدة هو الأمين العام، وهو سياسي ودبلوماسي برتغالي أنطونيو غوتيريس، الذي بدأ فترة ولايته لمدة خمس سنوات في 2017، أيضاً تمول المنظمة من خلال الاشتراكات المقدرة والتبرعات من الدول الأعضاء.


لقد فازت الأمم المتحدة ومعظم وكالاتها والضباط الموجودين فيها بعدة جوائز نوبل للسلام، على الرغم من أن التقييمات الأخرى لفعاليتها كانت مختلطة، كما يرى بعض المعلقين أن المنظمة قوة مهمة للسلام والتنمية البشرية، في حين اعتبرها آخرون بأنها غير فعالة أو متحيزة أو فاسدة.

المصدر
الأمم المتحدة، فؤاد بطاينةالأمم المتحدة، سهيل حسين الفتلاويأجهزة الأمم المتحدة، سهيل حسين الفتلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى