العلوم الطبية والمخبريةفحوصات طبية

اختبار الأجسام المضادة للعضلات الملساء – SMA

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو اختبار SMA
  • ما الهدف من إجراء اختبار SMA
  • متى يتم إجراء اختبار SMA
  • كيف يتم تفسير نتائج اختبار SMA

ما هو اختبار SMA؟

اختبار SMA: هو اختبار يبحث عن الأجسام المضادة للعضلات الملساء (SMA) في الدم، الجسم المضاد للعضلات الملساء (SMA) هو نوع من الأجسام المضادة الذي يُعرف باسم الجسم المضاد الذاتي. عادةً ما يُصنع الجهاز المناعي أجساماً مُضادة لمهاجمة المواد الغريبة مثل الفيروسات والبكتيريا، ولكن يهاجم الجسم المضاد الذاتي خلايا وأنسجة الجسم عن طريق الخطأ، تُهاجم SMA أنسجة العضلات الملساء في الكبد وأجزاء أخرى من الجسم.

يرتبط إنتاج الأجسام المضادة للعضلات الملساء ارتباطاً وثيقاً بالتهاب الكبد المناعي الذاتي، قد يظهر أيضاً في بعض الأحيان في أشكال أخرى من أمراض الكبد مثل التهاب الأقنية الصفراوية الأولي (PBC).

إذا تم العثور على SMA في الدم فمن المحتمل أن يدل ذلك إلى الأصابة بالتهاب الكبد المناعي الذاتي، التهاب الكبد المناعي الذاتي هو مرض يهاجم فيه الجهاز المناعي أنسجة الكبد، هناك نوعان من التهاب الكبد المناعي الذاتي وهما:


1- النوع الأول: الشكل الأكثر شيوعاً للمرض يُصيب النساء أكثر من الرجال، كما أنه أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب مناعي ذاتي آخر.


2- النوع الثاني: هو شكل أقل شيوعاً من المرض ويؤثر في الغالب على الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 2 و 14 عاماً.

ما الهدف من إجراء اختبار SMA؟

1.للمساعدة في تشخيص التهاب الكبد المناعي الذاتي وتمييزه عن الأسباب الأخرى لإصابة الكبد.

2.لمعرفة ما إذا كان الاضطراب من النوع 1 أو النوع 2.

غالباً ما تُستخدم اختبارات SMA مع اختبارات أخرى للمساعدة في تأكيد أو استبعاد تشخيص التهاب الكبد المناعي الذاتي، تشمل هذه الاختبارات الأخرى: اختبار الأجسام المضادة F-actin، اختبار الأجسام المضادة للنواة (ANA)، اختبارات ALT و AST وهما إنزيمان يصنعهما الكبد.

متى يتم إجراء اختبار SMA؟

يتم طلب اختبار SMA (أو الأجسام المضادة للأكتين) واختبار ANA عندما يشتبه ممارس الرعاية الصحية في إصابة شخص ما بالتهاب الكبد المناعي الذاتي، وعادةً ما يتم طلبها عندَ ظهور أعراض على الشخص مثل:

1.إعياء.

2.يرقان.

3.طفح جلدي.

4.آلم المفاصل.

كيف يتم تفسير نتائج اختبار SMA؟

إذا أظهرت النتائج كمية عالية من الأجسام المضادة SMA، فربما يعني ذلك على الإصابة بالنوع الأول من التهاب الكبد المناعي الذاتي، وقد تعني الكمية الأقل على الإصابة بالنوع الثاني من المرض.

إذا لم يتم العثور على الأجسام المضادة SMA، فهذا يعني أن أعراض الكبد ناتجة عن شيء مختلف عن التهاب الكبد المناعي الذاتي.

المصدر
Smooth Muscle Antibody (SMA) TestSmooth Muscle Antibody (SMA) and F-actin AntibodyAnti-smooth muscle antibodyTest ID: SMA

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى