البكتيريا والفيروساتالعلوم الحياتية

البكتيريا

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي البكتيريا؟
  • تركيب الخلية البكتيرية
  • الجراثيم البكتيرية
  • طرق التكاثر ومنحنى نمو البكتيريا

ما هي البكتيريا؟

البكتيريا: هي عبارة عن كائنات حية دقيقة بدائية النواة (Procaryotes)، لا تُرى بالعين المجردة بل تُرى بالميكروسكوب وتنتشر انتشاراً واسعاً في الطبيعة وتتباين أشكالها الموروفولوجية من الشكل الكروي، والعصوي القصير أو الطويل إلى شكل حلزوني.

قد يتغير شكل الخلايا بقِدم المزرعة أو بتغيير الظروف البيئية، ونظراً لأن نسبة بين مساحة السطح إلى الوزن في البكتيريا كبيرة جداً مقارنة ببقية الأحياء فإنها تتسم بكفاءة عالية في أنشطتها الحيوية مقارنة بغيرها من الكائنات، وتتحرك البكتيريا إما بالأوساط التي تتوزع بأشكال مختلفة على سطح الخلية أو بالحركة الإنزلاقية أو البريمية.

تركيب الخلية البكتيرية:

تمثل الأسواط جزءاً من الطبقة السطحية للخلية البكتيرية، وقد تحتوي هذه الطبقة أيضاً على زوائد قصيرة تُعرف بالبلي والتي تُساعد الخلية على الالتصاق بالعائل أو أثناء التزاوج وقد تُحاط الخلية بطبقة لزجة تُعرف بالكبسولة يليها الجدار الخلوي كطبقة صلبة تحتوي على الميورين ثم الغشاء السيتوبلازمي المسؤول عن النفاذية الاختيارية للمواد من وإلى الخلية، وتنتشر في السيتوبلازم المادة النووية المتمثلة في الكروموسوم واحد من (DNA).

الجراثيم البكتيرية:

تتميز بعض الأجناس البكتيرية بقدرتها على تكوين الجراثيم الداخلية وهي تتكون من بروتينات جافة مقاومة للحرارة ويتباين موضع الجرثومة داخل الخلية، وكذلك ما إذا كانت منتفخة أو غير منتفخة.

طرق التكاثر ومنحنى نمو البكتيريا:

تتكاثر البكتيريا لا جنسياً بالانقسام الثنائي البسيط أو التبرعم أو تكوين الجراثيم الكونيدية أو الإسبورانجية. أما بالنسبة إلى الاتحادات الوراثية فتتم بين خلية مانحة وأخرى مُستقبلة بعدة طرق منها التحويل الاقتران أو النقل بواسطة البكتريوفاج ويتميز النمو البكتيري بمروره بأربعة أطوار مميزة تظهر عند تتبع منحنى النمو في البيئة المناسبة وهي الطور اللاجئ، الطور اللوغارتمي، الطور الثابت، طور الهبوط.

المصدر
الكتاب العلمي في علم الأحياء للمؤلف عبدالرحمن المهنا، جمال الدين حامد،كامل محمودالمرشد في البكتيريا تأيف عبدالمنعم سليمانكتاب الميكروبيولوجيا الزراعية تأليف الدكنور وجدي عبدالمنعم مشهور، الدكتور مجدي إسماعيل مصطفى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى