العلوم الطبية والمخبريةفحوصات الدم

تشعيع الدم في وحدة بنك الدم

اقرأ في هذا المقال
  • تشعيع مشتقات الدم
  • أكثر الفئات المرضية التي تحتاج إلى تشعيع الدم قبل عملية نقل الدم
  • جهاز إشعاع الدم

تقوم وحدة بنك الدم على سلسلة من عمليات المعالجة لدم المتبرعين للتأكد من خلوه من أي أمراض معدية أو أي مصادر عدوى، ولذلك لضمان سلامة عملية نقل الدم، ولتجنب حدوث أي مظاهر سريرية على المرضى أو انتقال أي مصدر عدوى لديهم، ومن طرق المعالجة الدم التي تستخدمها وحدة بنك الدم تشعيع الدم بواسطة جهاز إشعاع الدم.

 

تشعيع مشتقات الدم:

 

يتم فصل وحدة الدم إلى مكوناتها من خلايا دم حمراء والصفائح الدموية وبلازما الدم، والهدف من عملية الفصل بسبب اختلاف درجة حرارة التخزين لمكونات الدم وأيضاً بسبب اختلاف الحاجة الطبية لمكونات الدم، حيث إن جميع هذه المكونات تخضع لسلسلة من معالجات داخل وحدة بنك الدم للقضاء على أي مسبب مرضي قد يلحق الضرر بالمرضى.

 

من المعالجات التي تخضع لها مكونات الدم تشعيع الدم بواسطة أجهزة إشعاع الدم والهدف من هذه العملية التخلص من المواد الضارة أو أي أجسام مضادة داخل الوحدات، مثلاً وحدة دم من خلايا دم حمراء يتم تشعيع الدم  بواسطة أشعة غاما لها للتخلص من أي خلايا أخرى غير خلايا الدم الحمراء أو أي أجسام ضارة أو مضادة توجد داخل وحدة الدم، وتستغرق كل عملية تشعيع من 4 إلى 5 دقائق، ويتم استخدام تشعيع الدم في أغلب الأحيان لمرضى حديثي الولادة، حيث إن من الجدير بالذكر عند استخدام إشعاع الدم يقلل من العمر الافتراضي لمكونات الدم ويقلل من مدة التخزين.

 

أكثر الفئات المرضية التي تحتاج إلى تشعيع الدم قبل عملية نقل الدم:

 

  • حديثي الولادة الذين يحتاجون إلى نقل وحدات الدم أو احدى مكونات.

 

  • مرضى يعانون من مشاكل مناعية أو نقص المناعة.

 

  • مرضى تم إجراء لهم زراعة نخاع العظم أو خلايا جذعية.

 

  • مرضى سرطانات وخاصة سرطانات الدم.

 

  • مرضى الأورام الخبيثة.

 

جهاز إشعاع الدم:

 

يقوم هذا الجهاز على استخدام أشعة غاما في تشعيع مكونات الدم وتستغرق مدة تشعيع الدم في الجهاز ما بين 4 إلى 5 دقائق، يتم وضع هذا الجهاز في وحدة بنك الدم ضمن قسم مغلق ومعزول بشكل تام نظراً لتجنب خطورة هذه الأشعة المستخدمة وحرارتها على موظفي بنك الدم.

 

المصدر
بنك الدم نظري والعملي / عبدالرحمن فطاير_بنك الدم /عبدالله بن راجح المالكي_نقل الدم /د. عصام بن سعد الغامدي_مقدمه في علم وأمراض الدموطوقي الكشف عنها في المختبر / عبد المغني عيضه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى